Responsive image

26º

26
مايو

الأحد

26º

26
مايو

الأحد

 خبر عاجل
  • عضو مجلس الشيوخ اليزابيث وارن: من المقزز أن تساعد واشنطن السعودية في قتل مدنيين بغرض التصدي لإيران.
     منذ 8 ساعة
  • عبد الفتاح برهان يصل القاهرة في أول زيارة خارجية له
     منذ 12 ساعة
  • انفجار ماسورة غاز عند كوبري راغب بالإسكندرية بسبب أعمال حفر نتج عنه تفحم عدد من السيارات
     منذ 15 ساعة
  • وزير الخارجية الإيراني: اتهامنا بالوقوف وراء الهجمات الأخيرة محاولة أمريكية لتبرير وجودها العسكري بالمنطقة
     منذ 18 ساعة
  • وزير الخارجية الإيراني: التعزيزات الأمريكية في الشرق الأوسط تشكل تهديدا للسلام الدولي
     منذ 18 ساعة
  • مساعد قائد الجيش الإيراني: لا مؤشر على أن إيران وأمريكا مقبلتان على حرب لكننا مستعدون للرد بقوة إذا حدث
     منذ 18 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:14 صباحاً


الشروق

4:51 صباحاً


الظهر

11:51 صباحاً


العصر

3:28 مساءاً


المغرب

6:52 مساءاً


العشاء

8:22 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

رغم تعيين "التنين المجنح" وزيرا للنقل.. 9.8 مليار جنيه خسائر متوقعة للسكك الحديدية

منذ 30 يوم
عدد القراءات: 1231
رغم تعيين "التنين المجنح" وزيرا للنقل.. 9.8 مليار جنيه خسائر متوقعة للسكك الحديدية

"رجل المهام الصعبة".. "رجل المستحيل".. العديد من الوصاف والألقاب أصبغها الإعلام المصري على رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة كامل الوزير، بعد تعيينه وزيرا للنقل على رفات ضحايا حادث قطار رمسيس.

أوصاف مهولة وألقاب عظيمة أطلقها الإعلام المصري كعادته على أي قرار يصدره السيسي، لكن حالة كامل الوزير كانت أكثر انتفاخا، لدرجة جعلت بعض النشطاء يسخرون من كامل الوزير شخصيا، ويصفونه بأنه "التنين المجنح" بعد حملة الإعلام المصري المبالغة في نفاق الرجل قبل أن يستلم مهام عمله.

ورغم تسلم "التنين المجنح" او رجل المهام المستحيلة دفة وزارة النقل، إلا ان الحوادث لم تتوقف، وكان آخرها ما حدث قبل أيام في كفر الشيخ، كما أن سياسات الرجل كانت على غرار سياسات رئيسه، المزيد من مص دم الفقراء تحت مسمى الإصلاح.

وزير الغرامات

فور تسلمه مهامه منصبه، سلك كامل الوزير نفس نهج السيسي في جلد ظهر المستضعفين والفقراء، فكانت خطته لإصلاح منظومة السكك الحديد تعتمد على فرض المزيد من الغرامات على فقراء الركاب، بزعم مواجهة أزمة التهرب من دفع ثمن تذاكر القطارات.

اقرأ أيضا: جرارات الموت الأمريكية.. "جنرال إليكتريك" القاتل الخفي في حادث محطة مصر

كان الملف الأهم الذي يتوجب على كامل الوزير فتحه -لو كان جادا وصادقا- هو ملف استيراد جرارات معطوبة وغير صالحة من شركة جنرال إليكتريك الأمريكية، لكن كامل الوزير لا يجرؤ -مثل رئيسه- على المساس بأي مصلحة تنتفع بها الولايات المتحدة أو شركاتها.

وبدلا من مواجهة فساد كبار العاملين في الوزارة، والمتسببين في إعادة التعامل مع جنرال إليكتريك رغم ماضيها الأسود مع منظومة السكك الحديد المصرية (سبق وصدرت لمصر جرارات لا تعمل ورفضت إصلاحها) توجه على الفور إلى الطرف الأضعف في مصر، ألا وهو الشعب المصري، وفرض الغرامات على الركاب.

وأثارت سياسات وزير النقل "العسكري" في تحصيل الغرامات من مستخدمي قطارات "السكك الحديد" تفاعل وغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما عبروا عنه من خلال هاشتاج "#غرامات_ قطار_ الغلابة"، حيث عبر ناشطون عن غضبهم من سياسة الجباية التي ينتهجها النظام العسكري، خصوصاً بعد ترويج إعلامه لزيادة إيرادات تلك الغرامات والتي وصلت إلى 8 ملايين جنيه.

اقرأ أيضا: "# غرامات قطار الغلابة" يتصدر تويتر.. غضبا من سياسات كامل الوزير

9.8 مليار جنيه خسائر متوقعة

ورغم قرارات الجباية التي فرضها كامل الوزير، إلا أن الحكومة توقعت ارتفاع خسائر الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إلى 9.8 مليار جنيه، في موازنة العام المالي المقبل، مقابل 5.4 مليار جنيه خسائر متوقعة في العام المالي الحالي، بزيادة حوالي 81.5%.

وذكر البيان الإحصائي لمشروع موازنات الهيئات الاقتصادية للعام المالي الجديد، أن خسائر هيئة السكك الحديدية تمثل نحو 51.8% من إجمالي خسائر 21 هيئة اقتصادية متوقع لها تحقيق خسائر بقيمة إجمالية 18.9 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل.

وتشير البيانات موازنة العام المالي المقبل، إلى أن هيئة السكك الحديدية حققت خسائر فعلية في العام المالي الماضي (2017-2018) بنحو 10.4 مليار جنيه.

وتعد سكك حديد مصر، هي أكبر الهيئات الاقتصادية الخاسرة خلال العام المالي المقبل، بحسب بيانات الموازنة.

ويعاني مرفق السكك الحديدية، والذى يمتد على مسافة تصل إلى خمسة آلاف كيلو متر بطول البلاد، من بعض الإهمال، الذي يدفع إلى وقوع حوادث قطارات بشكل متكرر، وتعمل الحكومة حاليا على خطة لرفع كفاءة القطارات والإشارات والمزلقانات.

وتظهر بيانات الموازنة أن الخزانة العامة ستقدم دعمًا للهيئة القومية لسكك حديد مصر بنحو 3.31 مليار جنيه، بزيادة قدرها نحو مليار جنيه عن موازنة العام المالي الجاري والذي قدرت فيها قيمة الدعم بنحو 2.39 مليار جنيه.

اقرأ أيضاعقيدة الصدمة.. هل يستغل النظام حوادث القطارات لبيع "السكة الحديد"؟

لكن الجدير بالانتباه إليه في هذا الصدد، أن الاهتمام الإعلامي بإظهار فشل منظومة السكك الحديدية قد يكون مقدمة لبيعها وخصخصتها.. فتش عن عقيدة الصدمة.

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers