Responsive image

25º

24
أغسطس

السبت

26º

24
أغسطس

السبت

 خبر عاجل
  • جندي من جيش الاحتلال الإرهابي يختطف طفلا خلال قمع المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في قرية كفر قدوم قضاء قلقيلية.
     منذ 7 ساعة
  • 122 إصابة بينهم 50 بالرصاص الحي خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمظاهرات شرق غزة
     منذ 10 ساعة
  • حماس تبارك عبر مكبرات الصوت عمليتي "دوليف وجلبوع" بالضفة المحتلة.
     منذ 17 ساعة
  • مصادر عبرية: القتيلة في عملية مستوطنة دوليب غرب رام الله مجندة في الجيش
     منذ 17 ساعة
  • القناة 13 العبرية: سماع دوي انفجار قرب حاجز الجلمة شمال مدينة جنين
     منذ 17 ساعة
  • رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد يفوض صلاحياته لوزير الوظيفة العمومية كمال مرجان مؤقتا للتفرغ للحملة الانتخابية الرئاسية
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:55 صباحاً


الشروق

5:22 صباحاً


الظهر

11:57 صباحاً


العصر

3:33 مساءاً


المغرب

6:32 مساءاً


العشاء

8:02 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

برلماني يطالب بفرض أتاوه علي "التلاميذ" لتطوير "التعليم"

منذ 108 يوم
عدد القراءات: 2941
برلماني يطالب بفرض أتاوه علي "التلاميذ" لتطوير "التعليم"

عقب تهديد وزير التربية والتعليم "طارق شوقي"، بإلغاء النظام الجديد بسبب تقليص الميزانية ، قدم ما يسمي رئيس لجنة "الخطة والموازنة" في مجلس النواب، بمقترح يقضي بفرض رسوم على المواطنين لتطوير التعليم، بشأن احتياج الوزارة إلى 11 مليار جنيه إضافية بموازنة العام المالي الجديد.

وقال آن الأوان للبحث عن مصادر تمويل غير تقليدية للإنفاق على تطوير التعليم، على غرار الرسوم التي فرضت على بعض الخدمات المقدمة للمواطنين، بموجب قانون التأمين الصحي الشامل، وذلك من أجل الارتقاء بالمنظومة. علي حد زعمه.

من جهته، انتقد عضو اللجنة، النائب "طلعت خليل"، إنفاق ملايين الجنيهات دون عائد حقيقي، موضحاً أن: "الوزارة لديها 8 هيئات خدمية تُنفق إجمالاً 11 مليار جنيه سنوياً، وبخلاف هيئة الأبنية التعليمية، لا تقدم باقي الهيئات منتجاً أو عائداً حقيقياً". 

وتابع: "لماذا يصرف صندوق دعم المشروعات التعليمية 600 مليون جنيه في العام، فما هو دوره أو تأثيره؟ ولماذا يحصل المركز القومي للامتحانات على 36 مليون جنيه ؟، والمركز القومي للبحوث التربوية على 31 مليون جنيه ؟". 

ومن جهته، قال وكيل اللجنة، النائب "مصطفى سالم"، إن اقتطاع وزارة التعليم من مخصصات هيئة الأبنية التعليمية لصالح منظومة التطوير الجديدة يستهدف تدمير الهيئة، مشدداً على ضرورة سداد مستحقاتها لاستكمال بناء الفصول في المحافظات التي تعاني عجزاً، لأن هناك فصولاً تصل كثافتها إلى 75 طالباً. 

وأضاف وكيل اللجنة: "من غير المقبول أن يكون لدينا فصول آيلة للسقوط، ومدارس مطلوب إزالتها بالكامل". 

ومن جانبه، قال وزير التربية والتعليم المصري "طارق شوقي"، إن وزارته "طلبت 138 مليار ، إلا أن وزارة المالية خصصت 99 ملياراً فقط ،مشيرا إلي احتياج الوزارة إلى 110 مليارات جنيه على الأقل سنوياً لتطبيق نظام التعليم الجديد، 

وقال أمس"طلبنا 11 مليار جنيه إضافية، ولو لم نحصل عليها لن أكمل نظام التعليم الجديد". 

وخالفت موازنة العام المالي 2019-2020 نصوص المواد (18) و(19) و(21) و(23) من الدستور للعام الرابع على التوالي، والمتعلقة بالتزام الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي لا تقل عن 3% من الناتج القومي لقطاع الصحة، و4% للتعليم، و2% للتعليم العالي، و1% للبحث العلمي، إذ لم تخصص الموازنة الجديدة سوى أقل من نصف المخصصات الدستورية لكل من هذه القطاعات. 

وفي الأعوام الماضية، حصلت مصر على مراكز 129 في جودة التعليم الأساسي والعالي، وفقاً لمؤشر التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي للعام 2018/2017. ويشهد التعليم في مصر تدهورا كبيرا وتتقلص مزانيته ، في الوقت التي يتم إنفاق مئات المليارات علي العاصمةالجديدة من دماء الشعب المصري دون عائد يذكر.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers