Responsive image

24º

17
يونيو

الإثنين

26º

17
يونيو

الإثنين

 خبر عاجل
  • الجزائر.. وضع وزير مالية أسبق تحت الرقابة القضائية
     منذ 11 ساعة
  • حميدتي: قوتي من الشعب السوداني وليس من قوات الدعم السريع.
     منذ 16 ساعة
  • حميدتي: فض الاعتصام فخ وضع لقوات الدعم السريع
     منذ 16 ساعة
  • حميدتي: السودان لا يتحمل كل هذا الفراغ ولابد من حل
     منذ 16 ساعة
  • السراج: ندعو لحوار وطني جامع برعاية الأمم المتحدة من أجل التوصل لخارطة طريق وإجراء انتخابات عامة في ليبيا .
     منذ 16 ساعة
  • السراج: المبادرة تدعو إلى عقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية بمشاركة جميع المكونات الليبية للاتفاق على خارطة طريق للمرحلة المقبلة.
     منذ 16 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:07 صباحاً


الشروق

4:48 صباحاً


الظهر

11:55 صباحاً


العصر

3:31 مساءاً


المغرب

7:02 مساءاً


العشاء

8:32 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

رغم التهويل الخليجي.. لهذه الأسباب لن تندلع حرب بين أمريكا وإيران

تحليل: عبدالرحمن كمال
منذ 30 يوم
عدد القراءات: 1440
رغم التهويل الخليجي.. لهذه الأسباب لن تندلع حرب بين أمريكا وإيران

حالة من التعبئة والحشد على كافة المجالات تعيشها المنطقة في الفترة الأخيرة، على خلفية التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

في دول الخليج، وتحديدا في السعودية والإمارات وإعلامهم الممول، ثمة نغمة واحدة سائدة يرددها المذيعون والضيوف، ويغنيها الكتاب والمفكرين في صحف ومواقع السعودية والإمارات ( صحيفتا الشرق الأوسط والحياة مثالا)... إنها نغمة "الحرب قادمة".

تغطية الفضائيات الخليجية للتوتر القائم حاليا في الخليج به من التمني بشن حرب على إيران أكثر بكثير من معطيات الواقع وتعقيداته، والضيوف يعرفون ذلك ويعزفون ذات النغمة. وتكفي توقعات غالبيتهم الساحقة بقرب وقوع الحرب بين واشنطن وطهران لإثبات ذلك. 

 الدكتور مصطفى اللباد، أحد أهم الخبراء في الشان الإيراني في الشرق الأوسط، قال عبر صفحته على موقع فيسبوك إن احتدام الصراع عبر حصار نفطي لا يعني بالضرورة أن حربا مقبلة على إيران أو أن حربا مستبعدة. إيران في ضائقة اقتصادية بسبب حظر تصدير نفطها، وليس كما يقول الحلفاء أنها لن تتضرر.

وأضاف: "في الوقت ذاته يهول خصوم إيران بالضربة المقبلة، لكن بالمقابل الدولة القادرة عليها هي أميركا ولبس أي بلد أخر بتفوق سلاحها الجوي. تعود ترامب على التهويل على خصومه قبل أن يتراجع لاحقا مثل حالة كوريا والصين وروسيا". 

وأوضح أن  جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، هو من يقود المبادرات الإيرانية لتنفيس الاحتقان الذي تتسبب فيه تصريحات قادة الحرس الثوري. تصريحات ظريف متدنية السقف مقارنة بالحرس لأنها تستهدف صانع القرار الأميركي من أبوابه الخلفية ، في حين يستهدف قادة الحرس الرأي العام المحلي والإقليمي. 

اقرأ أيضا: الصراع بين أمريكا وإيران.. هل يتكرر سيناريو العراق؟  

لا حرب وشيكة.. وهذه الأسباب

دول الخليج (السعودية والإمارات) والإعلام الذي تموله ليل نهار يتحدث عن حرب وشيكة بين أمريكا وإيران. لكن، الحديث عن حرب وشيكة مجرد أضغاث أحلام لمجموعة من العجزة غير القادرين على حماية أنفسهم.

كما أن انسياق ترمب وأمريكا خلف هذه الحملات، عبر الحشد العسكري المهيب (حاملة طائرات وخلافه) لن يتبعه أي حرب، وطالما ان دول الخليج تدفع فواتير هذا الحشد، فلا مانع منه.

هناك 3 أسباب تخبرنا أن الحديث عن حرب وشيكة مجرد أمنيات خليجية لن تحدث، أو على الأقل تجعل من فرصها قليلة جدا، ألا وهي:

1- الوضع الدولي الحالي لا يسمح ولا يتحمل اندلاع حرب .

2- إذا شنت أمريكا هجوما على إيران، سيكون الرد على الفور قادما من حزب الله الذي سيدك تل أبيب بصواريخه (تقديرات عسكرية صهيونية تحدثت عن قدرة الحزب على إطلاق 1000 صاروخ يوميا على تل أبيب في حالة اندلاع حرب) وهو ما يرعب أي رئيس أمريكي مهما كان متهورا مثل ترمب.

3- السبب الثالث وهو متعلق بالسياق التاريخي، ولا يقل أهمية عن سابقه، وهو أنه في عام 1941 وفي خضم الحرب العالمية الثانية، غزت بريطانيا إيران خوفا من ميل الشاه للنازيين، لكن على الجانب الاخر، احتل الاتحاد السوفيتي وقتها الثلث الشمالي من إيران في غضون سويعات.

فلو فكرت امريكا في تكرار فعلة بريطانيا، أو البدء بهجوم على إيران، فستقوم روسيا بتكرار فعلة الاتحاد السوفيتي، وتبسط يدها على شمال إيران.

خطورة الموقف بالنسبة لأمريكا أن سيطرة روسيا على هذه المنطقة يعني سيطرتها على مصادر الطاقة في بحر قزوين، وتنتهي للأبد أحلام أمريكا في الغاز من أذربيجان وتركمنستان.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers