Responsive image

22º

17
سبتمبر

الثلاثاء

26º

17
سبتمبر

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • اتحاد الكرة يعلن موافقة الجهات الأمنية على إقامة مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك الجمعة المقبل بملعب برج العرب وبحضور 5 آلاف مشجع لكل فريق
     منذ 3 يوم
  • المضادات الأرضية التابعة للمقاومة تجدد إطلاق نيرانها تجاه طائرات الاحتلال شمال غزة
     منذ 5 يوم
  • الطائرات الحربية الصهيونية تقصف موقع عسقلان شمال غزة بثلاثة صواريخ
     منذ 5 يوم
  • القيادي في حركة حماس د. إسماعيل رضوان: نؤكد على رفضنا لكل المشاريع الصهيوأمريكية، ونقول لنتنياهو أنتم غرباء ولا مقام لكم على أرض فلسطي
     منذ 6 يوم
  • بلومبيرغ: ترمب بحث خفض العقوبات على إيران تمهيدا لإجراء لقاء بينه وبين روحاني ما تسبب في خلاف مع بولتون
     منذ 6 يوم
  • رئيس حزب العمال البريطاني المعارض: لن نصوت لصالح إجراء انتخابات مبكرة ولن نوافق على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي دون اتفاق
     منذ 7 يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:11 صباحاً


الشروق

5:35 صباحاً


الظهر

11:50 صباحاً


العصر

3:20 مساءاً


المغرب

6:04 مساءاً


العشاء

7:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

السيسي يلغي زيارته إلى جنوب أفريقيا خوفا من الملاحقة القضائية

منذ 114 يوم
عدد القراءات: 4551
السيسي يلغي زيارته إلى جنوب أفريقيا خوفا من الملاحقة القضائية

اضطر عبد الفتاح السيسي اليوم السبت إلى إلغاء جولة إفريقية إلى أربع دول كان من المقرر زيارتها، بعد توجيه أجهزة سيادية له بأن مخاطر أمنية محتملة" وراء مشاركته في حفل تنصيب رئيس جنوب إفريقيا، الذي كان من المقرر أن يحضره في إطار تعزيز التعاون بين القاهرة وبريتوريا أثناء رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال العام الحالي، وفقًا لصحيفة النهار اللبنانية.

وقد أجبر السيسي على تأجيل جولته الأفريقية، خوفًا من دعاوى مرفوعة ضده من قِبل نشطاء مصريين ومعارضين لنظامه ، وفقًا للصحيفة

ويواجه السيسي اتهامات "المسؤولية عن فض اعتصامات رابعة العدوية والنهضة، عندما كان يشغل منصب وزير الدفاع في أغسطس 2013" ، وهي قضية تتبني الدعوى بها جماعة الإخوان المسلمين أمام محاكم جنوب إفريقيا "جريمة حرب" والتي يستلزم محاسبة المسئول عنها.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يلغي فيها السيسي زيارته لجنوب أفريقيا حيث كانت المرة الاولي في عام 2015 ، لأنه خشية صدور قرار بمنعه من السفر بمجرد وصوله إلى جنوب إفريقيا.

ووفقًا لمصادر مطلعة ، فإن خوف السيسي من الاعتقال هو السبب الرئيسي وراء عدم ذهابه إلى جنوب إفريقيا ، وإلغاء جولة في زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأنغولا ، والتي كان من المفترض أن تستمر أسبوعًا في جولاته الأفريقية المكثفة منذ بداية هذا العام. .

وفقًا للتقرير المقدم إلى السيسي ، فإن تصديق جنوب إفريقيا على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية (ICC) يمكّنها من النظر في القضايا المتعلقة بالجرائم المرتكبة خارج البلاد ، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وأضافت الصحيفة أن هناك معلومات بوجود تحركات لتنظيم احتجاجات ضد السيسي بمجرد وصوله لجنوب أفريقيا، وكذلك "مخاوف أمنية" مرتبطة بحضوره، وعدم توقع رد الفعل القضائي ، الأمر الذي أدى إلى إلغاء الزيارة.

ومن جانبه اعتذر الجانب المصري لجنوب إفريقيا عن فشل السيسي في حضور حفل الرئيس سيريل رامفوزا في فترة ولاية ثانية ، مشددًا على مشاركة وفد مصري رفيع المستوى في الاحتفال ، على أمل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، و تنسيق مواقف إفريقيا بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ، وأهمها الوضع في السودان وليبيا.

وكشفت صحيفة الأخبار اللبنانية تعليمات إلى وسائل الإعلام المصرية مساء يوم الخميس لتجاهل أي خبر عن الجولة ، مما اضطر صحيفة الأهرام إلى حذف أخبار الزيارة من موقعها على شبكة الإنترنت ، على الرغم من نشرها في العدد الورقي، وبعدما كان بعض صحفيّي الرئاسة قد غادروا بالفعل إلى جنوب أفريقيا، بينما كان آخرون في طريقهم إلى هناك.

أكدت الصحيفة أنه تم توبيخ وسائل الإعلام من قبل الأجهزة السيادية لنشرها تفاصيل الزيارة دون إصدار بيان رسمي من الرئاسة ، وهو التقليد القائم منذ أشهر.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers