Responsive image

17
نوفمبر

الأحد

26º

17
نوفمبر

الأحد

 خبر عاجل
  • عاجل. سقوط عدد من القتلى والمصابين إثر سقوط برج كهرباء محطة الوراق
     منذ 17 دقيقة
  • مقتل ضابط شرطة في مدينة كرمنشاه خلال مواجهات مع محتجين هاجموا مقرا للشرطة.
     منذ حوالى ساعة
  • احتجاجات في مدينة كرمنشاه غربي البلاد تخللتها مواجهات وهجوم مسلح على مقر للشرطة.
     منذ حوالى ساعة
  • إضراب واسع في الدوائر الحكومية والأهلية والمدارس في النجف الأشرف وإغلاق طرق رئيسية
     منذ 4 ساعة
  • استشـهاد شاب مقدسي برصاص الاحتلال غرب بيت جالا قبل قليل
     منذ 4 ساعة
  • كتائب القسـ.ـام: قرار الرد على عملية خانيونس صدر من قائد هيئة الأركان محمد الضيف بالرد بما يوازي حجم الاعتداء وتم تحديد ضوابط المهمة
     منذ 19 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:50 صباحاً


الشروق

6:15 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:38 مساءاً


المغرب

5:03 مساءاً


العشاء

6:33 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

2 مليار يورو جباية لمصر.. ماذا تعرف عن الكابل الكهربائي الأوراسي؟

منذ 175 يوم
عدد القراءات: 4398
2 مليار يورو جباية لمصر.. ماذا تعرف عن الكابل الكهربائي الأوراسي؟

قبل أيام،  مصر وقعت اتفاقا مع شركة قبرصية لمد كابلات بطول 310 كيلومترات تحت مياه المتوسط لتصدير الكهرباء إلى أوروبا. 

ووصفت شركة "يوروأفريكا" التي مقرها نيقوسيا الاتفاق المقدرة قيمته بملياري يورو، بأنه "تاريخي".

المثير للجدل في هذا الإعلان هو أن مصر ليس لديها فائض كهرباء. كما أن قبرص فقيرة كهربائياً. 

وإذا كانت مصر لا تملك أي فائض كهربا وقبرص فقيرة جدا كهربيا، فما هي الفائدة من صفقة الربط الكهربي بين البلدين.. الإجابة بكل ببساطة هي مشروع الكابل الكهربائي الأوراسي، فماذا نعرف عن هذا المشروع؟

على مدار 3 حلقات متتالية، سنتناول شرحا تفصيليا لكل ما يخص هذا المشروع، وسيكون مرجعنا العلمي في هذه الحلقات العالم المصري نايل الشافعي، صاحب موسوعة المعرفة التي نشرت كافة تفاصيل المشروع ومراجعه.

الكابل الكهربائي الأوراسي

الكابل الكهربائي الأوراسي، هو هو كابل ربط كهربائي مقترح بين شبكات الكهرباء في إسرائيل وقبرص واليونان عبر أطول كابل كهربائي بحري في العالم.

اقرأ أيضاخفايا الربط الكهربائي بين مصر وقبرص.. مصلحة لإسرائيل وإهدار 2 مليار دولار

في اجتماع 12 مايو 2017 الذي عقد في بكين التقى رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيپراس، ورئيس شركة الشبكة الحكومية للصين شو يين ‌بياو، والمدير التنفيذي لشركة الكابل الكهربائي الأوراسي ناسوس كتوريدس لدعم تنفيذ الكابل الكهربائي الأوراسي في الوقت المحدد.

في 12 ديسمبر 2017، أعلن مشغل نظم النقل إيليا عن التوصل لاتفاقية تحالف استراتيجية من أجل تطوير وتنفيذ الكابل الكهربائي بقدرة 2.000 م.و.

وفي 30 مارس 2018، انضم وزير الخارجية القبرصي السابق، ورئيس مجموعة الشئون الخارجية للبرلمان الأوروپي يوانيس كاسولويدس، لشركة الكابل الكهربائي الأوراسي كرئيساً للمجلس الاستراتيجي.

في 17 أبريل 2018 نشرت الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروپي دعوة لأربعة مزايدات لإنشاء المرحلة الأولى من الكابل بميزانية مقدارها 3.27 مليار يورو.

في 10 يناير 2019، أصدرت شركة الكابل الكهربائي الأوراسي وثائق المزايدة لعقود تبلغ قيمتها 3.5 مليار يورو، لتصميم وإنشاء الكابل الكهربائي الأوراسي.


خريطة الكابل الكهربائي الأوراسي
 

الطاقة في قبرص

قبرص كجزيرة معزولة بالكامل عن وصلات الطاقة وشبكات الكهرباء الأوروپية، تظل البلد الأكثر اعتماداً على الطاقة في الاتحاد الأوروپي. 

في 2015، كانت قبرص تستورد حوالي 95% من الاستخدام الأساسي للطاقة. يمثل النفط والمنتجات النفطية حوالي 92% من إجمالي استهلاك الطاقة.

اقرأ أيضا: محطة الجميل أهم من الاستفتاء.. قضية يخشاها السيسي وتهتم بها أمريكا

لا يوجد في قبرص مصافي نفط. نتيجة للتكالفة المرتفعة لاستيراد منتجات النفط، فسعر الكهرباء في قبرص هو الأعلى في الاتحاد الأوروپي. 

تساهم الطاقة المتجددة بنسبة 8% وتستهدف قبرص الوصول إلى 13% بحلول 2020.

مؤخراً، أعلنت قبرص اكتشاف حقل أفروديت للغاز بكميات ضخمة من الغاز الطبيعي ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية. 

نظراً للاضطرابات الإقليمية في منطقة شرق المتوسط وحقيقة أن ثلث مساحة قبرص محتلة بشكل غير قانوني، من أجل أمن الطاقة، هناك حاجة إلى بنية تحتية قوية وموثوقة للطاقة. 

سيقوم الكابل الكهربائي الأوراسي بتوصيل قبرص بالشبكة الأوروپية كعضو آخر في الاتحاد الأوروپي معزول تماماً عن وصلات الطاقة.

الطاقة في إسرائيل

ترتبط العلاقات السياسية والدبلوماسية للكيان الصهيوني ودول الجوار مع إمدادات وأمن الطاقة. حتى وقت قريب ، كان إنتاج الطاقة المحلي لإسرائيل ضئيلاً وكان يعتمد بشكل أساسي على استيراد النفط و الفحم، بحيث في عام 2012 لم تتم تغطية سوى 13% من رصيد الطاقة في الكيان الصهيوني عن طريق الإنتاج الخاص.

عام 2010، اكتشف حقل لڤياثان للغاز قبالة الساحل الفلسطيني المحتل "الإسرائيلي" .

يمثل حقل الغاز هذا تغييراً استراتيجياً يمكّن إسرائيل ليس فقط من الحصول على الطاقة الكافية، بل وأيضاً أن تصبح مصدرًا للطاقة، لأن كمية الغاز المكتشفة تتجاوز الطلب الإسرائيلي على الأقل لمدة 50 عاماً. 

بخلاف النفط، لن يباع الغاز في الأسواق المركزية وسيختلف سعره في كل صفقة. سيشكل الكابل الكهربائي الأوراسي واحدة من الطرق الموثوقة لإسرائيل من أجل تصدير الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضا: النظام يرفع الفواتير علي الشعب.. ويصدر الكهرباء لأوروبا

الطاقة في اليونان

موقع اليونان على مفترق الطرق بين الشرق والغرب مع بقية أنحاء أوروپا يمكن من الربط الكهربئي وتدفق الطاقة من شرق المتوسط إلى أوروپا. اليونان هو بلد معتمد على الطاقة بشكل كبير. تشارك الطاقة المتجددة بحصة 22%.

كريت هي جزيرة معزولة عن الطاقة ووهي أكبر نظام طاقة معزول في اليونان. مثل جميع أنظمة الجزيرة المعزولة، فإن تكلفة إنتاج الكهرباء مرتفعة للغاية بسبب تكاليف نقل الوقود المستورد وتكاليف التشغيل المرتفعة لوحدات توليد الطاقة الغير محدثة. 

يمكن لنظام التوصيل الكهربائي تخفيض سعرا لكهرباء بشكل كبير عن طريق استخدام الكهرباء من محطات التوليد البعيدة حيث تكون تكاليف إنتاج الكهرباء أقل بكثير. تبلغ تكاليف الكهرباء في كريت حوالي 300 مليون يورو سنوياً.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers