Responsive image

30º

25
يونيو

الثلاثاء

26º

25
يونيو

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية والمتحدث باسم لجنة القوى الوطنية والإسلامية جميل مزهر: شعبنا سيقف بالمرصاد ومفتاح الحل والحسم بيده ونحذر كل من يتعامل مع مخرجات صفقة القرن
     منذ حوالى ساعة
  • "يسقط مؤتمر البحرين" .. لافتة على أسوار البلدة القديمة بمدينة القدس
     منذ حوالى ساعة
  • المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني: #إيران لا ترى سببا مقنعا للالتزام بالاتفاق النووي من جانب واحد.
     منذ 2 ساعة
  • الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار: ندعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية وانهاء الانقسام وتعزيز الموقف السياسي
     منذ 3 ساعة
  • الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار: ندعو لاجتماع الاطار القيادي لتوحيد الموقف الوطني الفلسطيني للرد على ورشة البحرين وورشة البحرين ومخرجاتها
     منذ 3 ساعة
  • الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار: نؤكد على استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار حتى تحقيق أهدافها وهي أسلوب نضالي كفاحي يجب أن يتواصل ولن نقبل بتلكؤ الاحتلال في تطبيق التفاهمات
     منذ 3 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:09 صباحاً


الشروق

4:50 صباحاً


الظهر

11:57 صباحاً


العصر

3:33 مساءاً


المغرب

7:04 مساءاً


العشاء

8:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"مرصد الإعلام": 18 انتهاكاً ضد صحافيين وإعلاميين في مايو

منذ 15 يوم
عدد القراءات: 557
"مرصد الإعلام": 18 انتهاكاً ضد صحافيين وإعلاميين في مايو

رصد التقرير الإحصائي خلال شهر  مايو 2019، لمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام” 18 انتهاكًا بحق الصحافيين والإعلاميين أثناء تأدية مهام عملهم، منها 13 انتهاكًا عن طريق التوثيق المباشر، و5 انتهاكات عن عن طريق التوثيق غير المباشر.   وجاءت هذه الانتهاكات بنسبة (33.3%) للذكور، بينما كانت نسبة (66.7%) من الانتهاكات جماعية.  وتنوعت تخصصات الصحفيين/الإعلاميين الذين وقعت بحقهم الانتهاكات خلال هذا الشهر؛ فكانت هناك (4) حالات انتهاك بحق المصورين الصحفيين، وحالة واحدة لكل من المراسلين، وكاتب مستقل، وعدد (6) حالات غير محددة التخصص، نظرًا لأنها كانت انتهاكات جماعية.    يتعرض الصحفيون والإعلاميون في المجتمع المصري إلى أنماط عدة من الانتهاكات التي تبدأ بالمنع من التغطية، وإيقاف البرامج ومنع المقالات، مرورًا بالفصل التعسفي وصولًا إلى التهديدات بالحبس، وتنتهي في بعض الأحيان بالتعذيب أو القتل.

وفيما يلي نص التقرير:_

 التقرير الإحصائي الشهري لانتهاكات الحريات الصحفية والإعلامية (مايو 2019)


إعداد

إسلام أسامة

مدير وحدة الرصد والتوثيق بالمرصد

تصميم

إبراهيم صقر

شريف خلف

ملخص

يتعرض الصحفيون والإعلاميون في المجتمع المصري إلى أنماط عدة من الانتهاكات التي تبدأ بالمنع من التغطية، وإيقاف البرامج ومنع المقالات، مرورًا بالفصل التعسفي وصولًا إلى التهديدات بالحبس، وتنتهي في بعض الأحيان بالتعذيب أو القتل. ومن ثمَّ يأتي هذا التقرير الإحصائي الشهري لمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام” ليعرض الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون أثناء تأدية مهام عملهم خلال الشهر المنقضي (مايو 2019).

لقد وثق “المرصد” عدد (18) انتهاكًا، منها (13) انتهاكًا عن طريق التوثيق المباشر، و(5) انتهاكات عن طريق التوثيق غير المباشر. وجاءت هذه الانتهاكات بنسبة (33.3%) للذكور، بينما كانت نسبة (66.7%) من الانتهاكات جماعية. وتنوعت تخصصات الصحفيين/الإعلاميين الذين وقعت بحقهم الانتهاكات خلال هذا الشهر؛ فكانت هناك (4) حالات انتهاك بحق المصورين الصحفيين، وحالة واحدة لكل من المراسلين، وكاتب مستقل، وعدد (6) حالات غير محددة التخصص، نظرًا لأنها كانت انتهاكات جماعية.

وجاءت هذه الانتهاكات بعدد (8) حالات ضد العاملين بالصحف الخاصة، و(4) ضد العاملين في الصحف الحزبية، وحالة واحدة ضد قناة خاصة، وحالة واحدة أيضًا ضد صحفي حر، وأخيرًا كانت هناك (4) حالات جماعية لم يمكن تحديد الجهات الفاعلة فيها. وجاءت حالات المنع من التصوير، والتعامل غير اللائق، ومنع طباعة جريدة كأكثر الانتهاكات الواقعة بحق الصحفيين والإعلاميين مسجلة (3) حالات لكل منهم، وبنسبة 16.7% لكل منهم، وحالتي منع من التغطية، وأخيرًا كانت حالات الاعتداء بالضرب، تحطيم أجهزة العمل، تهديد بالفعل والقول، تحطيم متعلقات شخصية، سرقة إثبات الهوية، وفصل تعسفي، بواقع حالة واحدة لكل منهم.

وأخيرًا، جاءت المؤسسات الرياضية في المرتبة الأولى للفئات الأكثر انتهاكًا لممثلي وسائل الإعلام بواقع (5) حالات، وجاءت في المرتبة الثانية كلًا من وزارة الداخلية ونقابة المهن السينمائية وجهات رقابية بواقع ثلاث حالات، وفي المرتبة الثالثه المؤسسات الصحفية بواقع حالتي انتهاك، والفئات الأخرى بواقع حالة انتهاك لكل من جهات حكومية، مدنية. وقد وقعت معظم الانتهاكات داخل النطاق الجغرافي لمحافظة القاهرة بواقع 77.8% من إجمالي الانتهاكات، ثم الجيزة بواقع 16.7% من إجمالي الانتهاكات، وأخيرًا وقعت نسبة 5.5% من الانتهاكات في محافظة البحر الأحمر، وبواقع حالة واحدة.

مقدمة

 

يتعرض الصحفيون والإعلاميون في المجتمع المصري إلى أنماط عدة من الانتهاكات التي تبدأ بالمنع من التغطية، وإيقاف البرامج ومنع المقالات، مرورًا بالفصل التعسفي وصولًا إلى التهديدات بالحبس، وتنتهي في بعض الأحيان بالتعذيب أو القتل. ومن ثمَّ يأتي هذا التقرير الإحصائي الشهري لمؤسسة “المرصد المصري للصحافة والإعلام” ليعرض الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون أثناء تأدية مهام عملهم.

وينقسم التقرير إلى قسمين أساسيين؛ يتناول القسم الأول العرض البياني للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون خلال الشهر المنقضي، ويتم هذا العرض والتصنيف عبر سبعة متغيرات هي؛ نوع التوثيق الذي قام به المرصد (توثيق مباشر، توثيق غير مباشر)، والنوع الاجتماعي للصحفي الواقع بحقه الانتهاك، وكذلك جهة عمل هذا الصحفي، وتخصصه، ثم نوع الانتهاك، والجهة التي قامت بهذا الانتهاك، وأخيرًا التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات على كل محافظات الجمهورية.

ويتناول القسم الثاني من التقرير عرضًا سرديًا تفصيليًا لهذه الانتهاكات، ويتم عرض هذا السرد طبقًا لكل أسبوع على حدة.

المنهجية

يعتمد “المرصد” منهجيته الخاصة في عملية الرصد، وتقوم هذه المنهجية على ثلاثة محاور رئيسة في رصد الانتهاكات؛ الأول: الرصد الميداني عبر فريق العمل الميداني. والثاني: التواصل مع الضحايا للتأكد من وقوع انتهاكات بحقهم وتوثيق شهاداتهم. والثالث: يتم في حالة عدم توافر معلومات ميدانية أو تواصل مباشر، وذلك من خلال الصحف والقنوات، والبيانات الرسمية، وعبر وسائل الإعلام الإلكترونية.

القسم الأول: العرض البياني للانتهاكات خلال شهر مايو 2019

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع التوثيق:

سجلت وحدة الرصد والتوثيق بـ”المرصد” عدد (18) انتهاكًا، منها (13) انتهاكًا عن طريق التوثيق المباشر، و (5) انتهاكات عن طريق التوثيق غير المباشر.

توزيع الانتهاكات وفقًا للنوع الاجتماعي للصحفي/الإعلامي:

سجل “المرصد” عدد (6) حالات انتهاك ضد الذكور، و(12) حالة انتهاك جماعي لم يتسنّ لنا معرفة نوعهم الاجتماعي، بينما لم يتم رصد أي انتهاكات ضد الإناث.


توزيع الانتهاكات وفقًا لتخصص الصحفي/الإعلامي:

تنوعت تخصصات الصحفيين/الإعلاميين الذين وقعت بحقهم الانتهاكات خلال هذا الشهر؛ حيث سجلت الوحدة عدد (4) حالات انتهاك بحق المصورين الصحفيين، وحالة واحدة ضد مراسل صحفي ومثلها ضد كاتب صحفي، وتم رصد (12) حالة غير محددة التخصص نظرًا لأنها كانت انتهاكات جماعية.
 
توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة عمل الصحفي/الإعلامي:

سجل “المرصد” وقائع لعدد من الصحفيين العاملين بقطاعات مختلفة سواء شبكات أخبار، أو صحف مصرية أو قنوات مصرية خاصة وحكومية؛ حيث رصدت الوحدة (8) حالات ضد العاملين بالصحف الخاصة، و(4) حالات لجهات غير محددة نظرًا للانتهاكات الجماعية، ومثلهما ضد العاملين بالصحف الحزبية، وأخيرًا حالة وحيدة ضد العاملين بإحدى القنوات الخاصة ومثلها ضد كاتب صحفي حر.

 

توزيع الانتهاكات وفقًا لنوع الانتهاك:

رصد التقرير حالتي منع من التغطية، و(3) حالات تعامل غير لائق، ومثلهم لمنع طباعة جريدة ومثلهم أيضًا لحالات منع من التصوير، وحالة واحدة لكل من: منع نشر مقال، اعتداء بالضرب، تحطيم أجهزة العمل، تهديد بالفعل والقول، تحطيم متعلقات شخصية، سرقة إثبات الهوية، وفصل تعسفي.

توزيع الانتهاكات وفقًا لجهة المعتدي:

جاءت المؤسسات الرياضية في المرتبة الأولى للفئات الأكثر انتهاكًا لممثلي وسائل الإعلام بواقع (5) حالات، وجاءت في المرتبة الثانية كلًا من وزارة الداخلية ونقابة المهن السينمائية وجهات رقابية بواقع ثلاث حالات، وفي المرتبة الثالثه المؤسسات الصحفية بواقع حالتي انتهاك، والفئات الأخرى بواقع حالة انتهاك لكل من جهات حكومية ومدنيين.
 

توزيع الانتهاكات وفقًا للنطاق الجغرافي

على الصعيد الجغرافي، سجلت الوحدة عدد (18) حالة انتهاك خلال مايو 2019 بواقع (14) حالة في محافظة القاهرة، مقابل (3) حالات بمحافظة الجيزة، وحالة انتهاك بمحافظة البحر الأحمر.


القسم الثاني: السرد التفصيلي لوقائع الانتهاكات خلال شهر مايو 2019:

يقدم التقرير في هذا الجزء سردًا تفصيليًا لحالات الانتهاكات التي وقعت خلال شهر مايو 2019. ويراعي التقرير عرض هذه الحالات وفقًا للأسبوع.

الأسبوع الأول (1 – 7 مايو 2019)

انتهاك (1): في يوم الأربعاء 1 مايو 2019، قام أفراد أمن وزير الشباب والرياضة بمنع “ أشرف محيي“ مراسل جريدة الوفد بمحافظة البحر الأحمر من تغطيته زيارة وزير الشباب بالمحافظة.

انتهاك (2)،(3)،(4): في يوم الاثنين 6 مايو 2019 قام المنتج الفني أحمد السبكي، وعدد من

 

الحرس الخاص المصاحبين له باقتحام مقر موقع صدى البلد اﻹخباري، وقاموا بتكسير واجهة المقر وبعض الأجهزة والاعتداء بالضرب على أحد الصحفيين المتواجدين في المكان، بعد خلاف بين المنتج والقناة على عرض مسلسل سوبر ميرو على شاشة القناة.

الأسبوع الثاني (8 – 14 مايو 2019)

انتهاك (5): في يوم الخميس 9 مايو 2019 قامت قوات الشرطة المتواجدة في ملعب بتروسبورت بمنع المصورين الصحفيين من دخول الملعب لتغطية مباراة الفريق أمام وادي دجلة باستثناء مصوري المركز الإعلامي بالنادي؛ مبررة ذلك بأنها تعليمات أمن نادي الزمالك.

الأسبوع الثالث (15 – 21 مايو 2019)

انتهاك (6): يوم الأربعاء 15 مايو قامت إحدى الجهات الرقابية بمنع طباعة جريدة الأهالي بعد طلب الجهات الرقابية من الجريدة حذف أحد الموضوعات وهو ما رفضته إدارة الجريدة.

انتهاك(7): بنفس اليوم قامت إدارة جريدة الشروق بمنع نشر مقال الكاتب الصحفي عبدالله السناوي.

انتهاك (8)،(9)،(10): يوم اﻷحد 19 مايو 2019 “قامت قوات الأمن المكلفه بمتابعة وتأمين موقع الحادث الإرهابي بانفجار أتوبيس سياحي بمنطقة المتحف الكبير بالجيزة بمنع المصورين الصحفيين من تأدية مهام عملهم“، وتحدثوا بأسلوب غير لائق مع المصورين الصحفيين، وقام أحد المدنيين بمهاجمة الصحفيين والمصورين وسبهم متهمًا إياهم أنهم يسيئون لسمعة مصر بالخارج.

الأسبوع الرابع (23–31 مايو 2019)

انتهاك (11): الأربعاء 22 مايو 2019 قامت إحدى الجهات الرقابية، بمنع طباعة العدد الأسبوعي لجريدة الأهالي، للمرة الثانية على التوالي بسبب تحقيق صحفي نشر بالجريدة تحت عنوان “مخالفات جسيمة بطلتها وزيرة سابقة زوجة مسئول حالي”.

انتهاك (12)،(13)،(14)،(15): في يوم الجمعة 24 مايو 2015 تم الاعتداء على سيد حسن مصور جريدة فيتو بنادي الزمالك أثناء تأدية عمله بنادي الزمالك بتصوير توزيع تذاكر مباراة نهائي الكونفدراليه الإفريقيه وتم منعه من التصوير والتعامل معه بشكل غير لائق وتحطيم ساعة اليد الخاصة به، ثم قام رئيس نادي الزمالك بأخذ الكارنيه الخاص به ولم يقم بإعطاءه إياه مرة أخرى.

انتهاك (16): وفي يوم الاثنين 27 مايو 2019 قامت إدارة جريدة الدستور بفصل عدد كبير من صحفيي الجريدة بشكل تعسفي.

انتهاك (17): يوم الأربعاء 29 مايو 2019 للمرة الثالثة على التوالي خلال شهر مايو يتم منع طباعة جريدة الأهالي الأسبوعية بسبب تحقيق صحفي بعنوان “الدولة تمنح قبلة الحياة لجماعة الإخوان” فقامت إحدى الجهات الرقابية بمنع طباعة الجريدة.

انتهاك (18): وفي نفس اليوم قام أحمد مجاهد عضو اتحاد الكرة بمنع فريق عمل قناة “تايم سبورت“ من تصوير ستاد الدفاع الجوي رغم حصول فريق العمل على جميع الموافقات من القوات المسلحة ومن جميع الأطراف المشرفة على البطولة.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers