Responsive image

22º

19
سبتمبر

الخميس

26º

19
سبتمبر

الخميس

 خبر عاجل
  • تجدد حبس زياد العليمي و2 آخرين 15 يوما على ذمة التحقيقات في هزلية "الأمل"
     منذ 18 ساعة
  • عصام حجي: ما يدعو إليه الفنان محمد علي مكمل لعملية الإصلاح وأدعم دعوته بالنزول الجمعة المقبلة
     منذ 18 ساعة
  • العالم المصري عصام حجي: رحيل السيسي لن يؤثر على تماسك الجيش وسيوقف نزيف الخسائر في مصر
     منذ 18 ساعة
  • التنسيقية المصرية للحقوق والحريات تقول إن الأمن اعتقل الصحفي حسن القباني ولا معلومات عن مكان احتجازه حتى الآن
     منذ 18 ساعة
  • المتحدث العسكري باسم الحوثيين: نقول للنظام الإماراتي إن عملية واحدة فقط ستكلفكم ولدينا عشرات الأهداف في دبي و أبوظبي
     منذ 21 ساعة
  • اتحاد الكرة يعلن موافقة الجهات الأمنية على إقامة مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك الجمعة المقبل بملعب برج العرب وبحضور 5 آلاف مشجع لكل فريق
     منذ 6 يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:13 صباحاً


الشروق

5:36 صباحاً


الظهر

11:48 صباحاً


العصر

3:17 مساءاً


المغرب

6:00 مساءاً


العشاء

7:30 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

تقرير: الحكم على 32 بالإعدام و52 انتهاكاً لصحافيين في الربع الأول من 2019

منذ 72 يوم
عدد القراءات: 798
تقرير: الحكم على 32 بالإعدام و52 انتهاكاً لصحافيين في الربع الأول من 2019

وثقت "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان"، في تقرير لها ،158 فعالية احتجاجية للقوى السياسية المختلفة، و66 محاكمة متداولة، منها 7 محاكمات عسكرية مَثُل لها 1655 مواطنًا، و52 انتهاكاً بحق إعلاميين وصحافيين خلال الربع الثاني من عام 2019 ، فيما صدرت 8 أحكام بالأعدام ضد 32 شخصا.

وفيما يلي نص التقرير:_

"شهد الربع الثاني من هذا العام، إعلان اللجنة العليا للانتخابات نتيجة الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور التي كان من أبرزها تعديل المادة الخاصة بفترة الانتخابات الرئاسية وجعلها لمدة 6 سنوات بالموافقة بنسبة 88 في المائة، كما شهد وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي داخل قاعة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بقضية التخابر، وقيام السلطات المصرية بإلقاء القبض على عدد من الصحافيين وبرلماني سابق بزعم مشاركتهم فيما سمي (مخطط الأمل) لإسقاط الدولة المصرية".

"القوى المختلفة خلال الربع الثاني من العام نظمت 158 فعالية إحتجاجية مختلفة، كان للإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية 68 فعالية احتجاجية منها، مقابل 49 فعالية احتجاجية اجتماعية وعمالية، و18 فعالية طلابية و23 فعالية مؤيدة للسلطة".

و"كان شهر يونيو هو أكثر الأشهر التي شهدت فعاليات احتجاجية حيث شهد 56 فعالية مختلفة، وقد تعرضت 37 فعالية مختلفة للاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية، فيما مرت 118 فعالية دون اعتداء من قبل الأجهزة الأمنية، فضلاً عن حل 3 فعاليات عمالية واجتماعية بالتفاوض.

وفيما فقد شهد الربع الثاني من 2019 تنظيم 49 فعالية احتجاجية اجتماعية وعمالية مختلفة، تعرضت 5 منها للاعتداء من قبل أجهزة الأمن، فيما مرت 41 فعالية دون تدخل من الأجهزة الأمنية، وتم فض 3 فعاليات بعد التفاوض مع منظميها.

كما أن أهم المطالب التي رفعتها الاحتجاجات الاجتماعية والعمالية، احتجاج العاملين بمصنع الغزل والنسيج على تأخير المرتبات وعدم الحصول على العلاوة السنوية، والاحتجاج على غلاء الأسعار وتردّي الأحوال الاقتصادية، واحتجاج أهالي قرية أرمنت في الأقصر على هدم منازلهم، واحتجاج عدد من العمال على عدم التثبيت في وظائفهم، والاعتراض على تعديل قانون المحاماة، واعتراض على قرارات النقل التعسفي".

وعن فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية، فقد شهد الربع الثاني من عام 2019 تنظيم جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية 68 فعالية احتجاجية مختلفة، وكان من بينها 23 فعالية تعرضت لاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية، بينما مرت 45 فعالية بدون تدخلات أمنية.

وكانت أهم المطالب التي رفعتها فعاليات الإخوان وتحالف دعم الشرعية، وفق التقرير "المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، وتحسين أوضاع السجون، والمطالبة بسقوط ما وصفوه بحكم العسكر، والاحتجاج على ما وصفوه بالقتل البطيء داخل السجون عقب وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي".

أما فعاليات الطلاب، فقد شهد الربع الثاني من عام 2019 تنظيم الطلاب أو أسرهم لـ 18 فعالية، وكان من بينها 9 فعاليات تم الاعتداء عليها، بينما مرت 9 فعاليات دون تعرض لاعتداءات، وكان أهم مطالب الفعاليات الطلابية "اعتراض طلاب الثانوية العامة على نظام امتحانات التابلت الجديدة".

وفي السياق، شهد الربع الثاني من عام 2019 نظر القضاء المصري 66 محاكمة متداولة، وصدور 19 حكما بالإدانة، و8 أحكام بالبراءة، وصدرت 8 أحكام بالإعدام ضد 32 متهمًا.

وكان توزيع الـ66 محاكمة المتداولة والتي لم يتم الفصل فيها: 44 محاكمة لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية، و4 محاكمات للقوى المدنية الديمقراطية، و8 محاكمات لمنتمين لنظام مبارك، و3 محاكمات لمنتمين لنظام ما بعد 30 يونيو/حزيران. بينما نظر القضاء العسكري 7 محاكمات مثُل لها 1655 من المواطنين المدنيين.

وشهد الربع الثاني من عام 2019 صدور 23 حكماً بالإدانة، و13 حكماً بالبراءة, كما صدر خلال الربع الثاني 8 أحكام بالإعدام ضد 32 متهماً، من بينها ثلاثة أحكام نهائية ضد 19 متهما في انتظار تصديق رئيس الجمهورية لتنفيذها.

وعن وقائع العنف والإرهاب، رصد التقرير 8 عمليات إرهابية في المحافظات المختلفة و6 عمليات لمكافحة الإرهاب، خلال الربع الثاني من العام، فيما تمكنت قوات الأمن من إبطال مفعول عمليتين، ونتج عن تلك العمليات مقتل 36 وإصابة 49 آخرين واختطاف 12 مواطنًا من قبل العناصر المتطرفة.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers