Responsive image

31º

20
يوليو

السبت

26º

20
يوليو

السبت

 خبر عاجل
  • ظريف يدعو بريطانيا الكف عن لعب دور الأداة في الارهاب الاقتصادي الاميركي ضد ايران
     منذ 5 ساعة
  • إسماعيل هنية: لم نتدخل في الشأن السوري الداخلي سابقا ولن نتدخل في أي مرحلة قادمة ونتمنى عودة سوريا القوية واستعادة عافيتها
     منذ 6 ساعة
  • وزارة العدل في حكومة الوفاق الوطني الليبي: الإفراج عن البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد القذافي "لدواع صحية".
     منذ 6 ساعة
  • وكالة الأنباء السعودية تزعم إسقاط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه أبها جنوب السعودية.
     منذ 6 ساعة
  • إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس: وفد قيادي كبير من حماس يبدأ زيارة إلى إيران اليوم تستمر لأيام ونتطلع إلى نتائج مهمة من وراء هذه الزيارة
     منذ 6 ساعة
  • وزير الخارجية البريطاني: ما حدث أمس في الخليج يبعث بإشارة مقلقة بأن إيران ربما تختار طريقا خطيرا بانتهاج سلوك غير قانوني ومزعزع للاستقرار.
     منذ 8 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:23 صباحاً


الشروق

5:01 صباحاً


الظهر

12:01 مساءاً


العصر

3:37 مساءاً


المغرب

7:01 مساءاً


العشاء

8:31 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

دعوات للاصطفاف خلال ندوة "مصر بعد مرسي: الثورة والدولة"

منذ 9 يوم
عدد القراءات: 2178
دعوات للاصطفاف خلال ندوة "مصر بعد مرسي: الثورة والدولة"

دعا باحثون وأكاديميون مصريون، في ندوة نظمتها أكاديمية العلاقات الدولية في مدينة إسطنبول التركية، الخميس، بعنوان "مصر بعد مرسي: الثورة والدولة" ، إلى ضرورة العودة لحالة "الاصطفاف من أجل إحداث تغيير جذري" بوجه النظام، وشددوا على ضرورة التعلم من "أخطاء" وقعت فيها جماعة "الإخوان المسلمين".


وبهذا الخصوص، قال سامي عريان، أستاذ الاقتصاد الإسلامي في جامعة "صباح الدين الزعيم" بمداخلته، إن من أهم عوامل نشوب الثورات "وجود استياء شعبي، ومن ثم وجود حملات أمنية لضرب حالات التذمر والتعامل مع الشعب بأساليب عنيفة، وتخلي النخبة وأصحاب النفوذ عن النظام الحاكم".

وذكر أن جماعة "الإخوان" وقعت في بعض الأخطاء خلال فترة ما بعد ثورة يناير 2011، من بينها "الخروج من الميدان مبكرا قبل تحقيق الأهداف المرجوة (للثورة)، والتحالف الخاطئ مع السلفيين".

وتابع أن من بين الأخطاء أيضًا "عدم فصل الإخوان بين الحزب السياسي (الحرية والعدالة) والحركة، وعدم فهم العامل الدولي".

من جهته، أفاد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، سيف الدين عبد الفتاح، أن "أي عمل ثوري لا بد له من متطلبات أساسية ومستلزمات حقيقية تتطلب بيئة مواتية لاستكمال الثورات".

وشدد "عبد الفتاح" على ضرورة "التعلم من الأخطاء التي وقع فيها جماعة الاخوان حاجة أساسية"، متابعاً أن "القوى المدنية لم تكن أفضل حالاً من الإخوان، لذا يجب التعرف على علم إدارة المراحل الانتقالية".

وأكد على ضرورة "تعلم إدارة المراحل الانتقالية، والعمل الجماعي في ظل الظروف الراهنة، والتعامل في ظل حال الأزمات بما يسمى إدارة الفرصة".

ونادى الأكاديمي المصري إلى العودة لحالة "الاصطفاف من أجل إحداث تغيير جذري في وجه النظام المستبد"، معتبرًا أن "فهم الواقع الدولي والداخلي والإقليمي هو الشرط الأساسي لاستئناف حالة ثورية في بيئة غير مواتية".
اقرا ايضا : "شاهد".. «مكملين» تبث أول فيلم وثائقي عن وفاة الرئيس مرسي

وأشاد أستاذ العلوم السياسية، بالدولة التركية التي تمكنت من النجاح في ظل الظروف غير المواتية.

وفي سياق متصل، طالب عبد الفتاح: "بالسعي لعمل حقوقي دولي للكشف عن أسباب وفاة الرئيس محمد مرسي (أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بمصر الذي وافته المنية الشهر الماضي خلال إحدى جلسات محاكمته)".

واعتبر أن "قضية وفاة مرسي هي قضية مصر والمصريين"، مشيراً إلى أن "أي تقاعس في هذا الملف السياسي الحقوقي يمثل إضاعة فرصة".

وأثيرت شكوك كثيرة في ملابسات وفاة مرسي من قبل سياسيين وحقوقيين ومفوضية حقوق الإنسان الأممية، حيث اعتبرها البعض "قتلا متعمدا" بسبب الإهمال الطبي، وطالبوا بتحقيق دولي في الأمر".

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers