Responsive image

24º

18
أغسطس

الأحد

26º

18
أغسطس

الأحد

 خبر عاجل
  • وسائل إعلام أفغانية: مقتل 11 مدنياَ في انفجار عبوة ناسفة على طريق يؤدي الى ولاية بلخ الأفغانية
     منذ 6 ساعة
  • الرئيس الافغاني: لا يمكن لطالبان أن تبرئ نفسها من الهجوم الدموي في العاصمة كابل
     منذ 6 ساعة
  • طائرات التحالف السعودي تشن سلسلة غارات جوية على مديريتي الظاهر وحيدان بصعدة شمال اليمن
     منذ 6 ساعة
  • القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر تستهدف الكلية الجوية بمدينة مصراتة بطائرات مسيرة.
     منذ 15 ساعة
  • مراسل شهاب: الطيران المروحي يستهدف مرصدا للمقاومة في بيت لاهيا شمال القطاع
     منذ 16 ساعة
  • مقتل واصابة العشرات خلال حفل زفاف في العاصمة الافغانية كابل
     منذ 17 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:50 صباحاً


الشروق

5:19 صباحاً


الظهر

11:58 صباحاً


العصر

3:35 مساءاً


المغرب

6:38 مساءاً


العشاء

8:08 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

حصاد الدورة الرابعة للبرلمان: قانون كل يومين وتعديل الدستور

منذ 28 يوم
عدد القراءات: 1086
حصاد الدورة الرابعة للبرلمان: قانون كل يومين وتعديل الدستور

أصدر عبدالفتاح السيسي، رئيس نظام الانقلاب، قرارا بفض دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب اعتبارا من الاثنين 15 يوليو الجاري.

286 يومًا هي مدة دور الانعقاد الرابع للمجلس، الذي بدأ 2 أكتوبر 2018، وانتهى 15 يوليو الجاري، وشهد إقرار 156 مشروع قانون، بمعدل قانون كل يومين. 

بعض تلك القوانين، كانت قصيرة للغاية وتعلقت بتعديل مادة واحدة، كما شهد تعديلات دستورية مثيرة للجدل.

وأقر البرلمان منذ انعقاده في 10 يناير 2016 وحتى الآن، نحو 654 قانونا، وسط اتهامات من المعارضة بضعف أداء البرلمان وعدم القيام بدروه في مراقبة الحكومة، وسن تشريعات لصالح الشعب المصري وليس الحكومة.

اقرأ أيضا: كيف تحايل مجلس النواب على منظمة العمل الدولية؟

72 جلسة عامة

وعلى مدار دور الانعقاد الرابع -منذ أكتوبر الماضي- عقد مجلس النواب 72 جلسة عامة، وافق خلالها على 156 مشروع قانون، بإجمالي عدد مواد بلغ 1701 مادة، وناقش 1700 طلب إحاطة، وفق تقديرات رسمية.

ومن أبرز القوانين التي وافق عليها البرلمان في دور الانعقاد هذا، القانون الخاص بتنظيم ممارسة العمل الأهلي (الجمعيات الأهلية)، الذي يتعارض مع نصوص الدستور والتزامات مصر الدولية، ويقوّض العمل المجتمعي.

"سلق" قوانين

كان مشروعات قوانين تعديل "الإجراءات الجنائية، والهيئات القضائية" أسرع القوانين إقرارًا، حيث تضمنت تعديل مادة واحدة، ولم تستغرق مناقشة وإقرار مشروع قانون «التأمينات والمعاشات» في الجلسة العامة سوى 4 ساعات، رغم تكونه من 170 مادة، ليصبح بذلك أكبر قانون تجري الموافقة عليه بهذه السرعة، وفي المقابل استغرق مشروع قانون «المحال العامة» أكثر المشاريع التي امتدت مناقشته على مدار دور الانعقاد الرابع، وتم إقراره في آخر جلسات الدور الماضي. 

اقرأ أيضا: 2 مليون جنيه رشوة لنائب بالبرلمان مقابل تسهيل تراخيص بناء "جبانات"

وبلغ عدد المواد التي وافق عليها البرلمان على مدار 72 جلسة عامة، 1701 مادة، تضمنها 156 مشروع قانون، ورغم وجود عشرات القوانين حبيسة أدراج البرلمان منذ أول دور انعقاد للبرلمان، منها الإدارة المحلية، والإجراءات الجنائية، إلا أن المجلس اضطر إلى تأجيل 24 مشروع قانون أخرى، لدور الانعقاد الخامس، بسبب الضغط التشريعي، أبرزها قانون مجلس الشيوخ. 

وكانت سرعة مناقشة قانون التأمينات والمعاشات، في البرلمان، حيث تم إقراره في اليوم الأخيرة لدور الانعقاد، سببًا في شكوى العديد من النواب، لعدم قدرتهم على مناقشته وبيان رأيهم فيه، وسط انتقاد الحكومة لدفعها بقوانين مهمة للمجلس في اللحظات الأخيرة. 

تعديل الدستور والولاء للسيسي

وكان الحدث الأبرز في دور الانعقاد الرابع هو إدخال تعديلات على دستور 2014، سمحت للسيسي بتمديد ولايته الرئاسية والترشح لفترة جديدة، كما جعلت الجيش فوق الدولة بصفته حاميا للدستور ومدنية الدولة.

اقرأ أيضا: البرلمان يرفض اقتراحا بمنع تجنيس الصهاينة

الجلسة الأخيرة للبرلمان شهدت إقرار قانون منح الجنسية المصرية مقابل الاستثمار، الخطوة التي يراها البعض تمهيدا لتسهيل حصول الفلسطينيين على الجنسية ضمن خطة السلام الأمريكية أو ما يعرف إعلاميا بـ "صفقة القرن".

وفي الجلسة ذاتها قال رئيس البرلمان علي عبد العال إنه تحمل المسؤولية "حبا لهذا البلد وحبي لرجل مقاتل بطبعه، يتحمل الصعاب، ولائي بعد الله للرئيس عبد الفتاح السيسي".

كما قرر البرلمان ترحيل 24 مشروع قانون لدور الانعقاد الخامس، ومن أبرزها قانون مجلس الشيوخ، الذي أقرت عودته التعديلات الدستورية الأخيرة، وسط رفض من المعارضة، وتساؤلات حول جدواه، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر حاليا.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers