Responsive image

18
أغسطس

الأحد

26º

18
أغسطس

الأحد

 خبر عاجل
  • وسائل إعلام أفغانية: مقتل 11 مدنياَ في انفجار عبوة ناسفة على طريق يؤدي الى ولاية بلخ الأفغانية
     منذ 7 ساعة
  • الرئيس الافغاني: لا يمكن لطالبان أن تبرئ نفسها من الهجوم الدموي في العاصمة كابل
     منذ 7 ساعة
  • طائرات التحالف السعودي تشن سلسلة غارات جوية على مديريتي الظاهر وحيدان بصعدة شمال اليمن
     منذ 7 ساعة
  • القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر تستهدف الكلية الجوية بمدينة مصراتة بطائرات مسيرة.
     منذ 15 ساعة
  • مراسل شهاب: الطيران المروحي يستهدف مرصدا للمقاومة في بيت لاهيا شمال القطاع
     منذ 17 ساعة
  • مقتل واصابة العشرات خلال حفل زفاف في العاصمة الافغانية كابل
     منذ 18 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:50 صباحاً


الشروق

5:19 صباحاً


الظهر

11:58 صباحاً


العصر

3:35 مساءاً


المغرب

6:38 مساءاً


العشاء

8:08 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

مزاعم استخباراتية بعمليات إيرانية في بريطانيا.. هل يمهد الغرب للحرب؟

منذ 27 يوم
عدد القراءات: 1116
مزاعم استخباراتية بعمليات إيرانية في بريطانيا.. هل يمهد الغرب للحرب؟

نقلت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية، اليوم الاثنين، التقرير عن مصادر استخباراتية قولها إن الأزمة مع إيران قد تتسبب في إيقاظ خلايا إرهابية نائمة وتدفعها إلى شن هجمات إرهابية على بريطانيا.. فهل يمهد الأمر لوقوع حوادث إرهابية ومن ثم استغلالها حجة لجر إيران للحرب؟

وقالت الصحيفة في تقرير في صفحتها الأولى إن خلايا إرهابية تدعمها إيران قد تُكلف بشن هجمات في بريطانيا إذا تفاقمت الأزمة بين لندن وطهران في اعقاب احتجاز إيران لناقلة ترفع العلم البريطاني في خليج هرمز، بحسب مصادر استخباراتية.

ويضيف أن وكالات الاستخبارات تعتقد أن إيران شكلت خلايا إرهابية نائمة عبر أوروبا بما فيها بريطانيا، وقد تعطي الأوامر لها بشن هجمات ردا على الأزمة في الخليج.

من يدير الخلايا؟

وترى هذه المصادر أن الخلايا يديرها متشددون مرتبطون بحزب الله اللبناني. وكانت شرطة مكافحة الإرهاب كشفت في 2015 خلية جمعت أطنان من المتفجرات في متاجر بضواحي لندن.

وتقول الصحيفة نقلا عن المصادر الاستخباراتية إن "إيران وضعت عملاءها في حزب الله على استعداد لشن هجمات في حالة اندلاع نزاع مسلح، وهذا هو الخطر الذي تشكله إيران على الأمن الداخلي في بريطانيا"، حسب ديلي تلغراف.

وتضيف أن جهاز الاستخبارات الداخلية أم آي 5 وشرطة لندن على يقين بأن مداهمات 2015 شلت إلى حد كبير نشاطات إيران الإرهابية في بريطانيا، ولكن خلاياها النائمة منتشرة في كامل أوروبا.

ويقول تقرير ديلي تلغراف إن إيران متهمة أيضا بشن هجمات إلكترونية في بريطانيا من بينها عمليات قرصنة استهدفت نوابا في البرلمان في 2017، فضلا عن هجوم استهدف مؤسسة البريد، وشبكات تابعة للإدارات المحلية، وشركات في القطاع الخاص في نهاية 2018.

ويعتقد أن المجموعة المسؤولة عن هذه الهجمات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

تمهيد للحرب

أعادت المزاعم الاستخباراتية الغربية حول وجود خلايا إيرانية في بريطانيا تتسعد لتنفيذ عمليات إرهابية، أعاد إلى الأذهان مزاعم مجرمي الحرب الأمريكي جورج بوش والبريطاني توني بلير حول وجود أسلحة دمار شامل في العراق.

أقام كلا المجرمين الدنيا على أكاذيب نسجوها واتخذوها ذريعة ومبرر لتدمير العراق، ولم تفلح محاولات أي من الإدارتين وقتها في إثبات صحة الاتهامات الموجهة للعراق، والتي ثبت أنها كانت مجرد ذريعة للحرب على العراق.

فهل يعيد الغرب استخدام نفس النظرية الفاشلة مع إيران؟ هل الهدف من نشر مثل هذه المزاعم هو التمهيد للحرب عبر إيجاد وخلق ذرائع واهية؟ 

لو صح هذا التحليل، فإن الغرب على ما يبدو لا يتعلم مطلقا من دروس الماضي، فإيران لن تكون لقمة سائغة، وما وجده الغرب من مقاومة في العراق، سيجد أضعافه في إيران التي تمتلك أذرع مسلحة في المنطقة قادرة على إشعال الحرب في كل بقعة منها.

ويبقى أيضا سؤال في حال صح هذا التحليل، ألا وهو : هل يعود التمهيد للحرب إلى شركات الأسلحة التي تدير بريطانيا وأمريكا التي لا يشغلها أن يحترق العالم أجمع طالما أن مبيعاتها سترتفع؟

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers