Responsive image

19º

19
أكتوبر

السبت

26º

19
أكتوبر

السبت

 خبر عاجل
  • استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال الصهيوني على حاجز_جبارة_العسكري شمال الضفة_الغربية
     منذ 5 ساعة
  • وزير التربية اللبناني يصدر قرارا بإغلاق المدارس والجامعات غدا السبت نتيجة الأوضاع الحالية في البلاد
     منذ 6 ساعة
  • تجدد المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في بيروت بعد خطاب الحريري
     منذ 6 ساعة
  • وصول 40 من أعضاء حركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني لمعبر رفح البري كانوا معتقلين لدى النظام المصري
     منذ يوم
  • وزير الخارجية التركية: - أكدنا على ضرورة وحدة الأراضي السورية
     منذ يوم
  • وزير الخارجية التركي: - أكدنا أننا سنعلق عملية "نبع السلام" ولم نقرر إيقافها بعد بل سنعلقها حتى نراقب انسحاب التنظيمات الإرهابية
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:31 صباحاً


الشروق

5:54 صباحاً


الظهر

11:40 صباحاً


العصر

2:55 مساءاً


المغرب

5:26 مساءاً


العشاء

6:56 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

أثارت الذعر في التجمع الخامس.. تفاصيل وأسباب ظهور "الطريشة" وكيف تتعامل معها (فيديو)

منذ 81 يوم
عدد القراءات: 3287
أثارت الذعر في التجمع الخامس.. تفاصيل وأسباب ظهور "الطريشة" وكيف تتعامل معها (فيديو)

أثار ظهور ثعبان الطريشة في منطقة التجمع الخامس، حالة من القلق والخوف بين الأهالي.

وكشف أيمن حمادة، مدير عام تنوع الأنواع والأجناس بوزارة البيئة، تفاصيل ظهور الزواحف وانتشار "الطريشة" في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة.

وقال "حمادة"، في مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية"، الذي يُعرض على شاشة "MBC مصر"، إن الطريشة هي نوع من أنواع الزواحف التي تعيش في البيئات الرملية، ووجود الطريشة في التجمع الخامس والقاهرة عمومًا أمر طبيعي لأنها مناطق صحراوية ومن المتوقع أن يوجد بها أكثر من نوع من الزواحف.

وأشار مدير عام تنوع الأنواع والأجناس بوزارة البيئة، إلى أن هذه الكائنات الزاحفة عادًة ما تكون في بيات شتوي في جحورها الخاصة ولا تتعرض لأحد إلا إذا اقترب منها وهددها مثل ما حدث من الزحف العمراني أو أي نشاط من الأنشطة البشرية فتضطر في الدافع عن نفسها.

كيفية التعامل معها

وأكد أن هناك بعض البلاغات التي تُقدم ضد احتواء بعض الأماكن على مثل هذه الكائنات الزاحفة ولكنها تحتوي على بعض الأخطاء أو المبالغات، في حين أن وزارة البيئة تحاول التثبت من المعلومات المقدمة وبمجرد التأكد ترسل وزارة البيئة المختصين بالأمر إلى الأماكن التي بلغ عنها والتعامل مع المشكلة بحجمها.

 وأوضح أن معظم الحيوانات الزاحفة لا تهاجم إلا في حالة تهديدها أو التعرض لحالة الخطر وعادة هي حيوانات ليلية لا تهاجم إلا في الليل أو التعرض للتهديد، موضحًا أن من يرى هذه الحيوانات الخطيرة عليه أن يتواصل على صفحة وزارة البيئة.

عضتها بـ 5 آلاف عضة كلب

علق الدكتور محمد فهيم، أستاذ بمركز البحوث الزراعية، على ظهور ثعابين الطريشة داخل كمبوند بالتجمع الخامس، نتيجة القضاء على الكلاب بها، قائلًا: "ثعابين الطريشة هي حية قوية جدًا، وتأثير عضتها أكثر من 5 آلاف عضة كلب".

وأضاف فهيم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج "مساءdmc"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن هناك ضرورة للحفاظ على نظام التوازن البيئي، ولا يجب أن يتدخل أحد في هذا التوازن بأي طريقة، لأن علم التوازن معقد، وهو أساس الكون، معقبًا: "الحياة قائمة على تغذية كائن على كائن آخر".

ولفت إلى أن الأجهزة التي قامت بسم الكلاب في هذه المناطق، عليها أن تحل هذه المشكلة، بالعمل على القضاء على هذه الثعابين.

أسباب انتشارها

كما أرجع الدكتور أحمد رزق، أستاذ الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية، أسباب انتشار ثعبان "الطريشة" في منقطة التجمع الخامس، إلى الزحف العمراني، قائلا، "الزواحف تعيش في البيئات الصحراوية، ويجب التأكد من أن هذا هو الطريشة أم أنه نوع آخر من أنواع الحيوانات الزاحفة وهذا أمر ضروري، للتغلب على مشكلة انتشار هذه الكائنات".

وأضاف "رزق"، خلال اتصال هاتفي مع برنامج "الحكاية"، الذي يعرض عبر شاشة "MBC مصر"، أنه من المعروف وجود بعض الحيوانات والطيور التي تعادي الثعابين مثل الكلاب والقطط والصقور التي تتناول هذه الثعابين، ولكن يجب التساؤل حول ظهور الطريشة بشكل دائم أم بشكل منفرد، والمسؤولون عن إجابة هذا التساؤل هم سكان المكان نفسه وخلال الفترة الماضية لم يتم الإخبار عن ظهورها إلا في مرة واحدة ولم يتم التأكد من أنها طريشة أم نوع آخر من الثعابين، ولا توجد أي حالات إصابة منها حتى الآن.

كيفية الوقاية

وأكد أستاذ الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية، أن هناك بعض الاحترازات التي يجب اتباعها للوقاية من هذه الحيوانات وهي عدم السير بجانب تجمعات المخلفات وقفل المنافذ في البيت والغلق بإحكام لمنع هذه الحيوانات الزاحفة من الدخول، وفي حالة رؤيتها يجب الابتعاد عنها ولا يجب التعدي عليها، لأنها لا تهاجم إلا من تشعر من قربهم بالخوف وبعد ذلك عليه أن يتواصل مع المسؤولين حول وجود الحيوانات الضارة في المكان.

وأشار إلى أن هناك عدة أثار دالة على وجود الطريشة مثل رؤية بقايا جلدها في المكان، لأنها تغير جلدها 4 مرات في العام الواحد أو رؤية آثار أكل هذه الحيوانات، حيث تعمل على لفظ أكلها بعد أن تبتلعه ثم تلفظه كتلة واحدة متصلبة، موضحا أن الشيح ليس بمادة طاردة للثعابين كما تقتضي بعض التقاليد الشعبية، ولكن النفتالين والثوم والبصل لهم أثر طارد للثعابين.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers