Responsive image

25º

23
سبتمبر

الإثنين

26º

23
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • معاريف: مقتل مستوطنة متأثرة بجراحها أصيبت بها بصواريخ المقاومة على عسقلان خلال العام الماضي
     منذ 7 ساعة
  • الاحتلال يعلن إصابة جندي بجروح خطيرة في قاعدة عسكرية شمال فلسطين.
     منذ 8 ساعة
  • قوات حكومة الوفاق الليبية تصد هجوما لقوات حفتر وتستعيد السيطرة على معسكر اليرموك ومواقع أخرى في محور الخلاطات جنوبي طرابلس
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية: نهيب بالسلطات الإفصاح عن مكان احتجاز المقبوض عليهم وإبلاغ ذويهم بوضعهم القانوني
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:15 صباحاً


الشروق

5:38 صباحاً


الظهر

11:47 صباحاً


العصر

3:15 مساءاً


المغرب

5:56 مساءاً


العشاء

7:26 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

أين أختفي كوكب بلوتو

منذ 29 يوم
عدد القراءات: 3577
أين أختفي كوكب بلوتو

قام الاتحاد الفلكي الدولي في 2016 ، بإنزال رتبه "بلوتو" من كوكب إلى كوكب قزم، وأصبح نظامنا الشمسي يمتلك 8 كواكب رئيسية فقط، أبعدها هو كوكب نبتون بحسب التعريف الجديد.

منذ ظهور كوكب بلوتو اختلف راي العلماء فيه هل هو كوكب ام كويكب، فقد كان دخيل منذ يومه الأول على المجموعة الشمسية، ثم فجأة خرج كوكب بلوتو من تلك المجموعة الرائعة، واختفى ايضا فجأة من الكتب الدراسية، ولكن لماذا خرج ذلك الكوكب الصغير من المجموعة الشمسية، وما هي قصة كوكب بلوتو منذ البداية.

وبدء يظهر أن هناك حاجة لوجود تعريف جديد مع اكتشاف أجسام صغيرة مثل " هيوميا " و " ميكميك " في الجزء الخارجي من النظام الشمسي، إلى جانب "ايريس"، الذي أعتبر كوكبا قزما على الرغم من أنه أضخم من بلوتو.

فإذا كان بلوتو "كوكب" لماذا لا يكون "ايريس" كوكبا أيضا؟!، فهو في الأساس أكبر من بلوتو، هذا هو السؤال الذي طرحة الاتحاد الفلكي الدولي، وذلك أدى إلى إيجاد تعريف جديد ليوضح ما هو الكوكب.
وعليه اجتمعت لجنة من الفلكيين والتي كان أمامها القليل من الخيارات أحدها أن يتم التحديد من خلال الحجم أو الكتلة وعليه يبقى بلوتو كوكب، ويصبح "ايريس " و" سيريس " أكبر جسم في حزام الكويكبات أيضا كواكب، وهذه الفكرة كان بعض أعضاء اللجنة يفضلونها.

وكان هناك خيار ثاني وهو أن يقوم الاتحاد الفلكي الدولي بعمل تحديد عام بشكل انتقائي لما هو كوكب، فمثلا الأرض كوكب، بلوتو كوكب، ولكن "ايريس" ليس كوكب مع ذكر المبرر.

في 24 أغسطس 2006 أعلن الاتحاد الفلكي الدولي الحل لكل هذه التساؤلات مع اكتشاف العديد من الأجسام الجديدة في الجزء الخارجي لنظامنا الشمسي، وقرر عمل تعريف محدد لما هو كوكب، وبناء على هذا التعريف الجديد تم إبعاد بلوتو من مرتبة الكواكب الرئيسية.

فبحسب التعريف الجديد فإن الكوكب هو:
(1) - جسم سماوي يدور حول الشمس.

(2) - له كتل كافية ليمتلك جاذبية خاصة به من أجل تحقيق التوازن الهيدروستاتيكي.
(3) - ألا يشاركه مداره أجسام أخرى.

الشرط الثالث في هذا التعريف تسبب في خروج بلوتو من قائمة الكواكب الرئيسية، فالكوكب الرئيسي بحسب هذا النعريف يجب أن تسيطر جاذبيته على مدارة بحيث لو وجدت أجسام أخرى فهو إما يبعدها أو تندمج معه.

وفي ذلك اليوم أيضا - 24 أغسطس 2006 – قام الاتحاد الفلكي الدولي بعمل تصنيف جديد للأجسام السماوية التي تشمل بلوتو وكل الأجسام على شاكلته أطلق عليها الكواكب القزمة.

"الكوكب القزم" هو جرم سماوي:
(1) - يدور حول الشمس.
(2) - له كتلة كافية ليمتلك جاذبية خاصة به من أجل تحقيق التوازن الهيدروستاتيكي.
(3) - يشاركه مداره أجسام أخرى.
(4) - ليس تابعا طبيعيا.

وبحسب الاتحاد الفلكي الدولي يوجد هناك الآن خمسه كواكب قزمة هي "بلوتو، سيريس، ايريس، هيوميا ، ميكميك، بالإضافة إلى ذلك يحتمل جود ستة كواكب قزمة أخرى.

ويتوقع وجود مئات من الكواكب القزمة الصغيرة غير المكتشفة في حزام كايبر في الجزء الخارجي من نظامنا الشمسي. 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers