Responsive image

14
نوفمبر

الأربعاء

26º

14
نوفمبر

الأربعاء

 خبر عاجل
  • يديعوت أحرونوت تؤكد استقالة وزير الدفاع الإسرائيلى بسبب "غزة"
     منذ 25 دقيقة
  • بينيت يهدد نتنياهو: إما وزارة الجيش أو تفكيك الحكومة
     منذ 27 دقيقة
  • الاحتلال: تكلفة 40 ساعة حرب على غزة 120 مليون شيقل
     منذ 28 دقيقة
  • استشهاد الصياد نواف احمد العطار 20 عاماً برصاص الاحتلال شمال القطاع
     منذ 29 دقيقة
  • استشهاد صياد فلسطيني برصاص بحرية الاحتلال شمال القطاع
     منذ 30 دقيقة
  • استشهاد شاب فلسطيني برصاص جيش الاحتلال شمال قطاع غزة
     منذ 37 دقيقة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:48 صباحاً


الشروق

6:13 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:39 مساءاً


المغرب

5:04 مساءاً


العشاء

6:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

في حواره لـ"الدولة".. مجدي قرقر: أغلبية البرلمان القادمة للإسلاميين

حوار: اَيه حامد
منذ 2260 يوم
عدد القراءات: 2022

 

<< كنت أتمنى أن يكون الفريق الاستشاري مرن ومتغير وليس ثابت

<< يكفى د. مرسي أنه حل إشكالية الصراع على السلطة وأصبح هناك رئيس شرعي واحد للبلاد

<<مرسى نجح في كسب تأييد عدد كبير من معارضيه

<<ستخرج اللجنة التأسيسية بدستور يرضى أغلب المصريين

<<خطاب الدكتور مرسى في قمة عدم الانحياز طبعها بالمذهبية وصعب مهمة اللجنة المقترحة منه لحل الأزمة السورية

أكد مجدي قرقر عضو مجلس الشعب السابق وأمين عام حزب العمل في حواره مع "الدولة" أن الدكتور مرسى نجح في كسب عدد كبير من صفوف معارضيه وأضاف انه كان يتمنى أن يكون الفريق الرئاسي مرن ومتغير وغير ثابت وأشار إلى أن التيارات والأحزاب الجديدة لن تنجح في انتزاع الأغلبية من التيار الإسلامي في الانتخابات البرلمانية.

وأضاف انه كان من الأفضل ألا يدين الدكتور مرسى النظام السوري في قمة عدم الانحياز طالما اقترح إجراء حوار مع السعودية وإيران لحل الأزمة السورية

ما تقييمك لأداء دكتور مرسى في الفترة الماضية؟

أداء الدكتور مرسى متميز حتى الآن ويكفى انه حل إشكالية الصراع على السلطة وأصبح هناك رئيس شرعي واحد للبلاد وذلك بعد إلغاءه للإعلان الدستوري وإعادة تشكيل المجلس العسكري كما أن الدكتور مرسى يتأنى في الكثير من الخطوات قبل اتخاذها ولا يتسرع فيها ولا يعنى ذلك الموافقة تماما على كل ما يقوم به ولكنه يسير في اتجاه إيجابي على الرغم من وجود بعض التحفظات على تشكيل الحكومة وتشكيل الفريق الاستشاري

هل ترى أن مرسى نجح في كسب تأييد عدد كبير من معارضيه؟

بالقطع نجح في اكتساب شعبية وتأييد كبير منذ توليه الرئاسة والدليل على ذلك أن هناك 48% لم ينتخبوا الدكتور مرسى وعلى الرغم من ذلك فشلت مظاهرات 24  أغسطس التي كانت تنادى بإسقاط مرسى وعدم أخونة الدولة ولم تلقى استجابة من قبل الشعب.

ما رأيك في الفريق الرئاسي وهل تتوقع نجاحه؟

الفريق الرئاسي بشكل عام مقبول وهو يتكون من الرئيس ونائبه ومساعديه الأربعة ولكن الفريق الاستشاري أتحفظ عليه وأتوقع عدم نجاحه وكان من الأفضل أن يكون الفريق الاستشاري مرن وقابل للتغيير حسب نوع القضية المطروحة ولا يكون ثابت أي يقوم الرئيس بالاستعانة بالفريق المتخصص الذي يتناسب مع القضية مثال على ذلك سفره للصين فيأتي بمستشارين لديهم خبرة بالعلاقات المصرية الصينية ويتناقش معهم حول الزيارةأو مشاركته في قمة عدم الانحياز كانت تستدعي مشاورة فريق متخصص قبل مشاركته للوصول إلى نتائج أفضل.

ما تقييمك لأداء حكومة دكتور هشام قنديل؟

من المتعجل أن نحكم على أداء الحكومة الآن وان كان لنا ملاحظات عليها منذ تشكيلها وغياب الرؤية السياسية لعدد كبير من وزرائها وارى أن الحكومة نجحت في محور التصدي للفساد أما باقي المحاور من العجالة أن نحكم عليها الآن وهي تحتاج مزيد من الوقت.

ما رأيك في زيارة مرسى لإيران؟

تعرض الدكتور مرسى لهجوم كبير بسبب زيارته لإيران فهناك البعض اعترض على الزيارة لان هذه الزيارة من شأنها الضرر بعلاقة مصر بأمريكا والكيان الصهيوني وهناك البعض رفض الزيارة بسبب دعم إيران للنظام السوري وآخرون اعترضوا عليها خوفا من التطبيع الشيعي ولكن لابد أن نفرق بين البعد السياسي والبعد المذهبي فإذا تم إعادة العلاقات مع إيران ستكون علاقات سياسية لا دخل للمذاهب بها. كما كانت زيارته القصيرة نوعا من إرضاء الرافضين لها في حين لو استمر طول مدة المؤتمر لكان في هذا تأكيد على دور مصر المحوري ولكان في هذا فرصة لعمل لقاءات مع زعماء عدم الانحياز وفتح فرص للتعاون مع دولهم.

ما رأيك في خطاب الدكتور مرسى في قمة عدم الانحياز؟

خطاب الدكتور مرسى في قمة عدم الانحياز طبعها بالمذهبية في حين أن أغلب الحضور ليسوا بمسلمين وليسوا سنة أو شيعة بالقطع مما جعل المترجم الإيراني - للأسف - يتلاعب في الترجمة ومما دفع الرئيس الإيراني في خطابه بالجلسة الختامية يغالي في مذهبيته الشيعية.

كما كنت أفضل ألا يدين الدكتور مرسى النظام السوري في خطابه إذا كان يستهدف حل الأزمة السورية وطالما اقترح تشكيل لجنة تضم مصر مع تركيا والسعودية وإيران لوضع سبل لوقف إراقة الدماء في سوريا وكان من الأفضل ألا يعلن عن رأيه لأن ذلك يصعب المهمة ويخلق عداء بين مصر وسوريا وهذا يؤثر على التوصل لحل للازمةويصعب من مهمة اللجنة المقترحة منه لحل الأزمة السورية.

ما رأيك في المظاهرات التي تنادى بعدم أخونة الدولة؟

الداعين لهذه المظاهرات يخلقون مواضيع لا تستند إلى أي أساس واقعي ومنطقي ولابد لأي مظاهرات أن يكون لديها سند منطقي وأهداف واضحة تخرج من اجلها. وعليهم أن يعلنوا رأيهم صراحة هل هم ضد أخونة الدولة أم أسلمتها؟

ما تقييمك لأداء اللجنة التأسيسية لوضع الدستور؟

كنت أتحفظ على تشكيل اللجنة من البداية لأنها لا تعبر عن جميع ألوان الطيف السياسي وكنت في نفس الوقت أتمنى لها التوفيق حتى تتقدم مصر خطوات إلى الأمام وهذا ما حدث فلقد لمست أداء جيد للجنة وخاصة أنها عملت في ظروف صعبة وكان يهددها سيف الحل ونيران الوقت.

هل تتوقع أن تخرج اللجنة بدستور يرضى الشعب المصري؟

من الصعب الحكم على الدستور الآن قبل الإعلان النهائي عن المواد ولكن المؤشرات تؤكد أن اللجنة التأسيسية ستخرج لنا دستور يرضى أغلب المصريين.

هل تتوقع أن تنتزع التيارات والأحزاب الجديدة الأغلبية من التيار الإسلامي في البرلمان القادم؟

لا أتوقع ذلك وستكون الأغلبية للتيار الإسلامي لأنه هو المسيطر لأن الشعب المصري متدين بطبعه وسينتخب التيار الإسلامي كما أن أداء الدكتور مرسى زاد من أسهم الإخوان والتيار الإسلامي واستطاع مرسى أن يجذب عدد كبير إلى صفوف مؤيديه.

هل سيشارك حزب العمل في الانتخابات البرلمانية القادمة وهل سيدخل في تحالفات انتخابية؟

بالتأكيد سيشارك الحزب في الانتخابات إما بالنسبة للتحالفات فالوقت مبكرا للحديث عنها ولن يتم تحديدها حتى يتم معرفة نظام الانتخابات

وماذا عن الجبهة الإسلامية التي سيشارك فيها حزب العمل؟

هذه جبهة تضم عدد من الأحزاب السياسية تهدف إلى تنسيق الرؤى في القضايا المطروحة على الساحة السياسية وليس جبهة انتخابية.

ما الدور الذي سيقوم به حزب العمل في الفترة القادمة؟

حزب العمل هو حزب وسطى ذو مرجعية إسلامية ومن أولويات حزب العمل التصدي للحلف الصهيوني الأمريكي والعمل على استقلال مصر سياسيا واقتصاديا ويقوم على تشجيع التمنية والدفاع عن العدالة الاجتماعية والتصدي للفساد والاستبداد وتأكيد هوية مصر العربية الإسلامية

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers