Responsive image

26º

23
سبتمبر

السبت

26º

23
سبتمبر

السبت

 خبر عاجل
  • الخارجية الأمريكية: العقوبات “آخر فرصة” لحل سلمي مع كوريا الشمالية
     منذ 18 دقيقة
  • البنك المركزى يطرح غدا أذون خزانة بقيمة 12.7 مليار جنيه
     منذ 19 دقيقة
  • قنا| مصرع شخصين في تجدد خصومة بين عائلتين وسط غياب أمني
     منذ 33 دقيقة
  • السودان| مصرع شخصين وإصابة مجند بدارفور بالتزامن مع زيارة "البشير"
     منذ 33 دقيقة
  • اليوم محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوانو738 معتقلًا فى "فض اعتصام رابعة"
     منذ حوالى ساعة
  • اليوم.. بدء العام الدراسى الجديد فى 11 محافظة
     منذ حوالى ساعة
 مواقيت الصلاة
أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

حركة "نحلم" بالسويس تقيم ندوة بعنوان أزمة الهوية المصرية

منذ 1799 يوم
عدد القراءات: 707

عقدت حركة نحلم الثقافية بالسويس صالونها الأسبوعي وذلك تحت عنوان أزمة الهوية المصرية , بدأ اللقاء بتعريف عن الهوية المصرية , وتحدث الكاتب والباحث محمد تهامي عن تعريف الهوية , وقال أنها مجموع السمات والخصائص المشتركة التي تميز أمة أو مجتمع أو وطن معين عن غيره ، يعتز بها وتشكل جوهر وجوده وشخصيته المتميزة , واضاف الكاتب بأن الهوية على ميزات مشتركة أساسية لمجموعة من البشر، تميّزهم عن مجموعات أخرى , وأن أفراد المجموعة يتشابهون بالميزات الأساسية التي كوّنتهم كمجموعة ، وربما يختلفون في عناصر أخرى لكنها لا تؤثر على كونهم مجموعة .

وقال الكاتب محمد تهامي أن المجتمع الان يطرح نفس تساؤلات فى مختلف وسائل الإعلام ؟ هل مصر دولة إسلامية أم فرعونية أم بحر متسوطيه ؟ هل مصر أخذت من كل ثقافة قطعة غير متناقسه مع باقي القطع ,فأصحبت مصر جامعه للمتناقضات و أصبجت بل ذوق ولا شكل أم مصر أستطاعت أن تدمج التناقضات و الثقافات فى ثقافة و حضاراة خاصه بها و هنا ينبع سؤال حسن أرابيسك ؟ عن مصر و هويتها في المشهد الأخير فى المسلسل هو لحسن في السجن – بعد أن اتُهم واعترف بتعمّده هدم الفيلا – يخطب في المساجين مفسّرا حتمية انهيار الفيلا، باستحالة تنفيذ رغبة صاحب الفيلا , لأن "الترقيع ما ينفعش، البزرميط ماينفعش، والفن الحقيقي مش طبيخ" وأننا لكي نمثل تاريخ مصر الحقيقي الطويل الحائر بين الفرعوني والروماني والقبطي والإسلامي , لابد من معرفة مصر بأنها "مصر بذات نفسها"، "مصر بحق وحقيقي"، وحين نعرف ذلك سنعرف من نحن " , وأضاف الكاتب "تهامي" بأننا كمجتمع مصري علينا أن نكتشف أنفسننا , وعلينا إدراك الحقائق المرة والتعامل معها لنعرف ما هي أهدافنا , ومن نحن , وإلي أين نحن ذاهبون .

ثم جاءت كلمة المحاضركمال البنا عن الوضع الحالي و أحتياج المصريين إلي تعلم الاستراتيجية و التكنيك حيث بدأ الكفاح للثورة منذ سنوات طويلة و حيث عاد بنا إلي السبعينات و ظهور عناصر متميزة , وطرح المحاضر عدد من التساؤلات لماذا دائما المظاهرات تكون يوم الجمعة , واضاف بأنه يجب أن تكون المظاهرات لها أهداف واضحة مثل تطبيق الوعود و تكوين تأسيسة متوزانة , ويجب توعية الجمهور و توعية المثقفين و زيادة قدرة النقاش و التحاور لعدم قدرة التيار المدني لتحديد أهدافه و تفتته

وانتهى اللقاء بأمسية شعرية بحضور عدد من شعراء السويس "علاء سالم – محمد أبو عمره" , والتي نالت اعجاب الحاضرين .

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2017

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers