Responsive image

26º

24
سبتمبر

الإثنين

26º

24
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • صلاح يحصد جائزة أفضل هدف في العالم
     منذ حوالى ساعة
  • الدفاع الروسية: معطياتنا الجديدة تثبت مسؤولية الطيران الصهيوني الكاملة عن إسقاط الطائرة "إيل20"
     منذ 3 ساعة
  • استشهاد فلسطيني واصابة 10 برصاص قوات الاحتلال الصهيونية شمال قطاع غزة
     منذ 5 ساعة
  • البطش للأمم المتحدة: شعبنا الفلسطيني لن يقبل الاحتلال ولن يعترف بشرعيته
     منذ 6 ساعة
  • إصابة فلسطنيين عقب إطلاق الاحتلال النار علي المتظاهرين قرب الحدود الشمالية البحرية
     منذ 6 ساعة
  • مندوب قطر في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: استهداف المتظاهرين في غزة جريمة حرب
     منذ 7 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:16 صباحاً


الشروق

6:39 صباحاً


الظهر

12:47 مساءاً


العصر

4:14 مساءاً


المغرب

6:55 مساءاً


العشاء

8:25 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"القضاء الإدارى": بطلان عقد "منجم السكرى".. و"القزاز"يطالب بمحاكمة من شاركوا في الصياغة

كتب: شريف عبدالحميد
منذ 2155 يوم
عدد القراءات: 3474

قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، ببطلان عقد استغلال منجم السكرى للذهب المبرم بين الحكومة المصرية وشركة "سنتامين" مصر.

وجاء في منطوق الحكم (إلغاء عقد الاستغلال الذي وقعه رئيس هيئة المساحة الجيولوجية آنذاك د.شريف سوسة لمساحة 160 كيلو متر!! لمدة 30 سنة وإلغاء تجديده لمدة 30 سنة أخرى.

يذكر أن مقيم الدعوى وائل حمدى المحامى وكيلا عن المهندس حمدى الفخرانىعضو مجلس الشعب المنحل قد اختصم كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزير البترول والثروة المعدنية ووزير الصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، ومحافظ البنك المركزى المصرى ورئيس مجلس إدارة البنك التجارى، ورئيس مجلس إدارة شركة "سنتامين" مصر، وأكد أنه فى عام 2004 تم توقيع عقد للتنقيب واستخراج واستغلال الذهب من منجم " السكـرى" للذهب الواقع على بعد 25 كيلو مترا من مدينة مرسى علم محافظة البحر الأحمر، وجاءت الاتفاقية مجحفة مثلما هو الحال فى اتفاقية بيع الغاز للكيان الصهيوني.

وأشار حمدي إلى أن نصوص الاتفاقية نصت على أن تحصل شركة "سنتامين" مصر ويمثلها أحد المصريين الذين يحملون الجنسية الأسترالية على 50% من الذهب المستخرج، وتحصل مصر على الـ50% الباقية مما يمثل إجحافا بحق المصريين، وقال إن الشركة الأسترالية قدرت حصتها بـ25 مليون أوقية قابلة للزيادة على مدار 20 سنة، حيث إن قيمة الأوقية بالسعر الحالى هو 2000 دولار، وبذلك تكون قيمة الذهب المتوقع استخراجه من هذا المنجم تساوى 50 مليار دولار أى 300 مليار جنيـه مصرى يحصل المستثمر الأجنبى على 150 مليار جنيه منها بمفرده.

الخبير الجيولوجي د.يحيى القزاز

من جانبه صرح الخبير الجيولوجي د.يحيى القزاز الأستاذ بجامعة حلوان أن الحكم انتصار للعدالة وعودة الحق إلى أصحابه. وطالب القزاز بمحاكمة كل من شاركوا في صياغة العقد والتدشينات ، ومن يمارسون الآن الضغوط لصالح آل الراجحي(شركة السكري).

وأكد القزاز على التمسك بالمستثمرين الجادين مطالبا باحترام الاتفاقيات المتسقة مع قواعد القانون المصري والمتفقة مع قواعد التعدين العالمي.

وطالب القزاز شركة السكري بالتوقف عن المراوغات وسداد ماعليها من ديون،والعمل بطريقة واضحة مع إشراك العمالة المصرية من مهندسين وجيولوجيين بالتقنيات العالية لاستخراج واستخلاص الذهب ، وعودة هيئة المساحة الجيولوجية وإلغاء الثروة المعدنية ،مؤكدا على أن الشركة القابضة المزمع إنشاؤها من قبل رئيس المساحة الجيولوجية ماهي إلا ستار لفساد مارسه مسئولي الهيئة وطلقة في نحر المساحة الجيولوجية.

وناشد الخبير الجيولوجي يحيى القزاز المسئولين بالتحفظ على أموال شركة السكري في البنوك ، وعلى المعدات الموجودة بالمنجم خشية إتلافها.

يذكر أن هيئة المساحة الجيولوجية (الثروة المعدنية) تطالب منجم السكري بسداد 30 مليون دولار من المديونية على الشركة، ونظرا لمماطلة الشركة قام العاملون بشركة السكري بتعطيل تصدير 573 كيلو من الذهب لبيعها بالخارج ، وتدخل وزيري الصناعة السابقين مصطفى الرفاعي وإبراهيم فوزي لصالح شركة السكري بالضغط على وزير البترول وتم تصدير الكمية المحتجزة(573ك.ج) .

"الشعب" تسأل : هل مازلنا نعيش عصر مراكز القوى والفساد؟

وفي سياق متصل أكد المهندس حمدى الفخرانى، مقيم دعوى بطلان عقد "السكرى" أنه سيتقدم اليوم ببلاغ للنائب العام، للتحفظ على كميات الذهب الموجودة بمخازن شركة "سنتامين" مصر التى لها حق استغلال المنجم، كذلك المطالبة بالتحفظ على كافة أرصدة الشركة الموجودة فى البنوك.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers