Responsive image

20
نوفمبر

الثلاثاء

26º

20
نوفمبر

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • مصرع وإصابة 5 أشخاص في تصادم سيارتين برأس سدر
     منذ 10 دقيقة
  • الافراج عن الشيخ سعيد نخلة من سجن عوفر غربي رام الله
     منذ 12 دقيقة
  • شرطة الاحتلال توصي بتقديم وزير الداخلية إلى المحاكمة
     منذ 13 دقيقة
  • الاحتلال يغلق مداخل بيت جالا بحجة طعن مستوطن ومواجهات في الخضر
     منذ 13 دقيقة
  • خبيرة قانونية: من الحكمة ألا يضع أحد على ترمب تبعات الاستماع للشريط الذي قد يُسأل عنه في يوما ما
     منذ 7 ساعة
  • عاجل | مسؤول في الخارجية الأمريكية لشبكة ABC: من الواضح أن محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي
     منذ 7 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:53 صباحاً


الشروق

6:19 صباحاً


الظهر

11:40 صباحاً


العصر

2:37 مساءاً


المغرب

5:01 مساءاً


العشاء

6:31 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

خبراء وسياسون: إلغاء الاستفتاء مرفوض وتعدٍ على إرادة الشعب

منذ 2164 يوم
عدد القراءات: 985

اكد عدد من الخبراء والمحللين السياسيين رفض فكرة إلغاء الاستفتاء على الدستور في مصر، كما طالبت بذلك المعارضة, واعتبروها تعديًا على إرادة الشعب.

وعلق المستشار أحمد الخطيب المتحدث باسم تيار استقلال القضاء على المطالبة بإلغاء الاستفتاء بأن ما تشهده البلاد هو حلقة من مسلسل الانقلاب على الشرعية والالتفاف على إرادة الشعب، فالديمقراطية الحقيقية جوهرها أن الشعب هو مصدر السلطات، وأنه صاحب القول الفصل في كافة القضايا السياسية وإلا فإن هناك فصيلاً يرفض الاعتراف بهذه الحقيقة ويريد القفز على السلطة وتهديد استقرار البلاد من أجل المصالح الذاتية الخاصة ويصر على فرض وصايته على شعب مصر والحجر على إرادته في التعبير عن رأيه.

دعاية كاذبة:

وأوضح الخطيب في تصريح صحافي أن ما نشر عن دعوات التشكيك في النتيجة قبل ظهورها بحجة أن المشرفين على الانتخابات ليسوا قضاه دعاية مغلوطة وكاذبة.

وكان أحمد البرعي نائب رئيس حزب الدستور المعارض قد قال في تصريحات لـ«البيان» الإماراتية الأحد: إنه «حال إقرار الشعب مشروع الدستور وتمريره فإن القوى المدنية مجتمعة ستضطر إلى الطعن على الإعلان الدستوري وتحصين الجمعية التأسيسية، تمهيدًا لإسقاط الدستور الجديد».

وتوقع الخطيب أن إنهاء المقاطعة والنزول إلى الانتخابات يقطع الطريق على أصحاب هذه الدعوات لأن نزولهم يعني الاعتراف بالمعركة الانتخابية، وبالتالي اعتراف بالدستور، وفي جميع الأحوال سيقبلون بالشرعية، وبالتالي يفقد هذا الفصيل مصداقيته ودعواته بشأن الديمقراطية.

قيم الديمقراطية:

ويقول سعيد اللاوندي الخبير السياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية: إن فكرة إلغاء الاستفتاء وتشكيل جمعية تأسيسية جديدة منتخبة غير واردة لو جاءت النتيجة النهائية بالموافقة على الدستور؛ لأننا الآن أمام جمهورية جديدة، ويجب أن نرسخ فيها قيم الديمقراطية والموافقة على ما ارتضته الأغلبية من الشعب عكس ما كان يحدث قبل الثورة.

وأضاف اللاوندي في تصريحات صحافية أن حالة الاستقطاب السياسي والاحتقان الشديد بين أنصار "نعم" وأنصار "لا" ستظل لفترة طويلة بعد النتيجة النهائية للدستور، لكن يجب تجاوز هذه المرحلة والانتباه إلى تحديات أكثر أهمية.

ويرى لاوندي أنه يجب وضع نهاية للحرب الأهلية المصرية؛ فمرة يحرقون مقرات حزب الحرية والعدالة، ومرة يعتدون على حزب الوفد، ومناوشات هنا واشتباكات هناك.. يجب وضع حد لكل هذه الأحداث، موضحًا أن المشهد السياسي في مصر به سيولة كبيرة ووجهات نظر أخرى، ولكننا يجب أن نتخطى هذه المشكلات للالتفات للقضايا المهمة.

يذكر أن 6 منظمات حقوقية طالبت في مؤتمر صحافي لها يوم الأحد بإعادة التصويت على استفتاء الدستور لما شهدته من انتهاكات صارخة، منها الترهيب والترويع للمواطنين أمام لجان الانتخابات على حد قولهم، وذلك ما نفته حركة قضاه من أجل مصر.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers