Responsive image

24º

23
سبتمبر

الإثنين

26º

23
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • معاريف: مقتل مستوطنة متأثرة بجراحها أصيبت بها بصواريخ المقاومة على عسقلان خلال العام الماضي
     منذ 12 ساعة
  • الاحتلال يعلن إصابة جندي بجروح خطيرة في قاعدة عسكرية شمال فلسطين.
     منذ 12 ساعة
  • قوات حكومة الوفاق الليبية تصد هجوما لقوات حفتر وتستعيد السيطرة على معسكر اليرموك ومواقع أخرى في محور الخلاطات جنوبي طرابلس
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية: نهيب بالسلطات الإفصاح عن مكان احتجاز المقبوض عليهم وإبلاغ ذويهم بوضعهم القانوني
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:15 صباحاً


الشروق

5:38 صباحاً


الظهر

11:47 صباحاً


العصر

3:15 مساءاً


المغرب

5:56 مساءاً


العشاء

7:26 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

سينمائيون: "السينما تحولت إلى سبوبة فى ظل النظام السابق"

منذ 2956 يوم
عدد القراءات: 1240

 أجمع المشاركون فى ندوة معرض فيصل للكتاب حول أزمة السينما المصرية أن أغلب الإعلام السابق كان متواطئا مع النظام وضد الثورة.. بل وهناك من كان يكتب ضد النظام باتفاق معه ليثبت أن هناك حرية.. ومعظم البرامج التلفزيونية كانت تلعب تمهيدا للتوريث.
شارك فى الندوة التى عقدت الليلة الماضية المؤلف بشير الديك والمؤلف ناصر عبدالرحمن والمخرج أحمد ماهر، وأدارها الناقد الفنى طارق الشناوى الذى أشار فى بداية الندوة الي أن السينما المصرية عام 1936 عقدت حولها ندوة عن أزمة السينما ونحن الآن فى 2011 ولكن تختلف الأزمات فى وجود تقنية جديدة ولا نزال نسير فى نفس الاتجاه، مؤكدا أن القادم سيكون أفضل وله عَلاقة بالثورة لان رغبات الجمهوراختلفت وستنسب الأفلام لصناعها وليس لنجومها؛ فالمناخ العام يلعب دورا مهما فى الفن.

وعن الإعلام قبل الثورة قال الشناوي إن 90% من الإعلام السابق كان متواطئا مع النظام وضد الثورة لكن هناك 10 % ومنهم من كان يكتب ضد النظام باتفاق معه ليثبت أن هناك حرية و90% من البرامج التلفزيونية كانت تلعب للتمهيد للتوريث.
من جانبه أوضح بشير الديك أن أزمة السينما المصرية الآن مثل أزمة المجتمع المصرى فى أعقاب ثورة عظيمة لم تؤت ثمارها بعد ولم يمر الوقت الكافى لتمثيلها ومعالجتها.. والقادم بدون شك سيكون أفضل.

وأعرب المخرج أحمد ماهر عن اعتقاده بأنه لا يوجد من لم يعان فى ظل النظام السابق ما عدا عصابة الحكم أو المستفيدين من هذه العصابة.
وعن الإعلام المصرى أكد ماهر أن "القنوات المصرية كانت جميعها متواطئة أيام الثورة حتى القنوات الخاصة وليس الرسمية فقط.. الصحافة المصرية منذ عام 2005 تلعب دورا مهما فى تشكيل وجدان المجتمع المصرى مثل الصحافة الخاصة والصحافة الإلكترونية ولذلك سقط مبارك فى 18 يوما، أما قنوات التلفزيون كلها كانت مخزية وتدعو للعار..".
كما أكد ناصر عبدالرحمن أن الأيام القادمة ستكون أيام بناء وليست أيام انتظار، ويجب أن يسعى الفن للتغيير وليس النقد فقط.

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers