Responsive image

33º

17
سبتمبر

الثلاثاء

26º

17
سبتمبر

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • اتحاد الكرة يعلن موافقة الجهات الأمنية على إقامة مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك الجمعة المقبل بملعب برج العرب وبحضور 5 آلاف مشجع لكل فريق
     منذ 3 يوم
  • المضادات الأرضية التابعة للمقاومة تجدد إطلاق نيرانها تجاه طائرات الاحتلال شمال غزة
     منذ 5 يوم
  • الطائرات الحربية الصهيونية تقصف موقع عسقلان شمال غزة بثلاثة صواريخ
     منذ 5 يوم
  • القيادي في حركة حماس د. إسماعيل رضوان: نؤكد على رفضنا لكل المشاريع الصهيوأمريكية، ونقول لنتنياهو أنتم غرباء ولا مقام لكم على أرض فلسطي
     منذ 5 يوم
  • بلومبيرغ: ترمب بحث خفض العقوبات على إيران تمهيدا لإجراء لقاء بينه وبين روحاني ما تسبب في خلاف مع بولتون
     منذ 5 يوم
  • رئيس حزب العمال البريطاني المعارض: لن نصوت لصالح إجراء انتخابات مبكرة ولن نوافق على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي دون اتفاق
     منذ 7 يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:11 صباحاً


الشروق

5:35 صباحاً


الظهر

11:50 صباحاً


العصر

3:20 مساءاً


المغرب

6:04 مساءاً


العشاء

7:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

جمعة: لن أكف عن انتقاد المجلس العسكرى والرئيس القادم

كتب: وجدى الكومى
منذ 2950 يوم
عدد القراءات: 2011

 قال فنان الكاريكاتير جمعة إن فن الكاريكاتير لعب دورا كبيرا فى انتقاد النظام السابق رغم أن الصحف التى يعمل بها فنانو الكاريكاتير كانت تحذر من انتقاد الرئيس وزوجته ونجليه، لافتا إلى أن فنانى الكاريكاتير لن يكفوا عن انتقاد كل الأوضاع الخاطئة فى مصر، بما فى ذلك الحكومة الحالية والمجلس العسكرى، وكذلك الرئيس القادم.

وأضاف جمعة خلال ندوة بمعرض رمضان للكتاب أمس: "نحن متفائلون بمستقبل مصر، فصبرنا على مبارك طوال السنوات الماضية لن يجعلنا نعود للوراء مرة أخرى، وأظن أن مصر ستعود بمؤسساتها بمجرد إجراء الانتخابات وسيتحمس المصريون بمجرد أن يروا رئيسا وحكومة يعملون من أجلهم".

ولفت جمعة إلى تجربة رفض بعض الصحف لنشر بعض اللوحات الكاريكاتير التى كانت تنتقد النظام السابق إنتقادا شديدا، قائلا: "الكاريكاتير يعبر عن وجهة نظر الرسام، وليس وجهة نظر المؤسسة، ورغم أن مصر بها 80 مليون نسمة، لكن عدد رسامى الكاريكاتير الموهوبين لا يتخطون الخمسين".

وتحدث الفنان عمرو فهمى لافتا إلى أنه تعرض لتجربة منع الرسومات الكاريكاتيرية، فى صحيفة أخبار اليوم، بعدما اشترك مع الكاتب الساخر أحمد رجب فى تقديم بعض الرسومات، لكن رئيس تحرير الصحيفة تدخل وقرر عدم نشرها.

وقال فهمى: "وعندما اتصل بى الأستاذ خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، وطلب منى نشر كاريكاتير بالجريدة، فوجئت بنشر كل الرسومات التى أرسلتها له، وبمساحات كبيرة، واكتشفت مناخا مختلفا من العمل فى صحيفة اليوم السابع عنه فى أخبار اليوم".

فيما تحدث الفنانان الشابان محمد الشال وعمر فتحى عن تجربتهما فى رسم الكاريكاتير فى ميدان التحرير، فلفت الشال إلى وجود عوائق كثيرة تواجه رابطة فنانى الثورة، مشيرا إلى أن البعض يحاول الاستفادة من الرابطة، وركوب الموجة.

ودعا الفنان الشاب عمر فتحى لدعم رابطة فنانى الثورة، مؤكدا مشاركته بعدة رسومات كاريكاتير فى عدد من الصحف، وكان سقف الحرية المسموح بها للنقد لا يتجاوز رئيس الوزراء وهو ما جعله يترك العمل بهذه الصحف.

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers