Responsive image

27º

20
سبتمبر

الخميس

26º

20
سبتمبر

الخميس

 خبر عاجل
  • إصابة شابين برصاص الاحتلال شرق رفح ونقلهم الى مستشفى النجار
     منذ 4 ساعة
  • بايرن ميونيخ يفوز على بنفيكا بثنائية
     منذ 4 ساعة
  • يوفنتوس يهزم فالنسيا بثنائية في ليلة سقوط رونالدو
     منذ 4 ساعة
  • مانشستر سيتي يخسر أمام ليون ويتذيل المجموعة السادسة
     منذ 4 ساعة
  • الاحتلال يقرر هدم منزل قتل مستوطن بحجر
     منذ 5 ساعة
  • شهيد في رفح جراء اصابته برصاصة الإحتلال في الرأس شرق رفح
     منذ 5 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:14 صباحاً


الشروق

6:37 صباحاً


الظهر

12:48 مساءاً


العصر

4:17 مساءاً


المغرب

7:00 مساءاً


العشاء

8:30 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

الصراع العربى - الصهيونى يلقى بظلاله على مهرجان تريبيكا السينمائى

منذ 2708 يوم
عدد القراءات: 2101

  يفتح اليوم فى مدينة نيويورك مهرجان تريبيكا السينمائى دورته العاشرة الذى يعرض 88 فيلما ما بين أفلام روائية ووثائقية طويلة وقصيرة من 23 دولة، كما يشارك نحو 98 مخرجا فى فاعليات المهرجان، وقد أكدت اللجنة المنظمة أنه تم اختيار الأفلام المشاركة من إجمالى 5624 فيلما تقدمت للمشاركة وهو رقم قياسى للمهرجان لم يحدث من قبل.

 

 

وقد صرح ديفيد كوك مدير البرمجة «بأن اختيار الأفلام المشاركة هذا العام كان فى منتهى الصعوبة لأن العدد كان كبير جدا أكثر من السنوات السابقة بنحو خمسمائة فيلم ومعظمها أفلام تستحق المشاركة مما وضعنا فى مأزق تفضيل عمل على الآخر «وأعلن أيضا أن المهرجان هذا العام أضاف خمس جوائز جديدة داخل المسابقة الرسمية وهم لكاتب السيناريو والتصوير السينمائى، كما خصص المهرجان الجائزة الرابعة لأفضل مخرج روائى جديد والخامسة لأفضل مخرج فيلم وثائقى جديد.
 
 
 
 
السينما العربية لها نصيب على شاشة المهرجان هذا العام ومنها الفيلم المصرى مصر بفيلم «الخروج من القاهرة» الذى ينافس على جائزة مسابقة الفيلم الروائى الطويل إخراج هشام العيسوى ويدور حول فتاة مسيحية تقع فى غرام شاب مسلم وتدخل معه فى علاقة تسفر عن حمل لطفل لا تعرف ماذا سيكون مصيره خاصة أن هذا الشاب يريد السفر ليحقق أحلامه قبل أن تضيع فى وضع اجتماعى وسياسى متأزم. وقد أثار الفيلم جدلا كبيرا عند عرضه فى مهرجان دبى.
 
 
 
 
بينما يشارك خارج المسابقة الفيلم اللبنانى «الجدة.. ألف مرة» وهو يدور حول الجدة فاتيما البالغة من العمر 83 عاما التى تناضل لتتغلب على الصمت الذى يحيط بها وتتخيل ماذا ينتظرها بعد الموت الفيلم من إخراج محمود كابور وهو إنتاج مشترك مع دولة الإمارات العربية التى يقدم مخرجها عبدالله الكعبى فيلم «الفيلسوف» فى مسابقة الأفلام القصيرة وهو إنتاج فرنسى ويدور حول باجيو لاعب الكرة الناجح وعازف البيانو الذى كان يعيش بشهرته وحظه ولكن فجأة كل ذلك لا يرضيه ويرغب فى فعل شىء بحياته لذا يسعى لينتهج لقب آخر وهو فيلسوف.
 
 
 
 
ومن الأفلام التى أثارت دهشة الجميع من ناحية الموضوع ودولته فيلم «القرآن الكريم عن ظهر قلب» وهو إنتاج أمريكى بريطانى ويتناول موضوع مسابقات تلاوة القرآن التى تقام فى القاهرة ويشارك فيها أعداد كبيرة من الأطفال المسلمين أمام لجنة من القضاة لتحديد من الفائز والأفضل فى التلاوة والحفظ ويخرج الفيلم جريج باركر ويشارك فى مسابقة الفيلم الوثائقى.
 
 
 
 
وتطرح السينما الصهيونيه نفسها بثلاثة أفلام، حيث تشارك مع الولايات المتحدة الأمريكية بفيلم «شاطئ بومباى» الذى تخرجه الما هارئيل وهى فى الأصل مصورة وهذه هى التجربة الأولى لها، ويظهر الفيلم جمال هذا المكان الذى يقع على الشاطئ الشرقى لبحر سالتون على الطريق السريع لولاية كاليفورنيا من خلال عدة أشخاص. وهناك فيلم «ايفا.. لقب العمل» إخراج دور فادلون وينافس فى مسابقة الأفلام القصيرة ويدور حول ممثلة تدعى ايفا تلعب شخصية شريرة فى فيلمها ولكنها بعد انتهاء العمل تكتشف أنها اندمجت فى الشخصية بشكل كبير وكلما حاولت العودة إلى حياتها لا تستطيع. وفيلم «داء الكلب» ويدور حول قاتل يجوب الشوارع مع مجموعة من المراهقين ثم يجدون الناس تموت واحدا تلو الآخر ثم يكتشفون أن هناك سرا فى الأمر يخفيه شاب وشقيقته عن الجميع، ويعتبر هذا الفيلم هو أول أفلام الرعب فى السينما الإسرائيلية ويخرجه اهارون كيشاليز وهو يعرض فى «سينمانيا» إحدى فاعليات المهرجان.
 
 
 
 
ولم يغب الصراع العربى – الصهيونى  عن المهرجان فيتناول الفيلم السويدى «الحب وقت الحرب» للمخرجة جابريل بيير ويقدم قصة شاب وفتاة متزوجين حديثا ولكنهما يعانيان من المشاكل بعد أن أدارت لهما بلدهما ظهرها بسبب هذا الزواج لأن الفتاة صهيونيه والشاب فلسطينى، ويصور الفيلم كيف يمكن أن تؤثر السياسة على الحب وهل ممكن أن تعيش العواطف وقت الحروب وداخل الصراعات، الفيلم يعرض فى مسابقة الأفلام الوثائقية الروائية الطويلة. أيضا حرب العراق كان لها نصيب فى المهرجان من خلال فيلم «حادث فى بغداد الجديدة» وينقل حادثة وقعت فى عام 2010 أثناء الحرب صورت بكاميرا بإحدى المروحيات الأمريكية المسلحة التى قتلت اثنين من الصحفيين العراقيين مع ثمانية أفراد على الأقل كانوا يسيرون فى شوارع بغداد غير مسلحين من خلال وجهة نظر أحد المشاة الأمريكيين الذى تغيرت حياته بهذه التجربة والفيلم من إخراج جيمس سبيونى، ويعرض داخل مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة. 
 
 
 
 
واختار منظمو المهرجان فيلم «الاتحاد» من إخراج كاميرون كرو ليعرض فى الافتتاح وهو يختبر الحياة الحقيقة للموسيقى المبدع والمغنى ألتون جون وألبومه مع ليون راسل ويصور لنا مراحل التسجيل وكتابة أغانيه وستختتم الليلة بعرض لألتون جون.
 
 
 
 
أما فيلم الختام فهو «متزوجين حديثا» للمخرج ادوارد برنز ويناقش موضوع الزواج مشيرا إلى أن الشخص عندما يتزوج هو لا يحصل فقط على زوج أو زوجة وإنما أسرة وأصدقاء وربما أيضا أزواج سابقين جميعهم يدخلون حياته مع شريكه الجديد ويصور ذلك من خلال زوجين حديثى الزواج،

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers