Responsive image

21º

22
سبتمبر

السبت

26º

22
سبتمبر

السبت

 خبر عاجل
  • ابو زهري: تصريحات عباس بشأن المفاوضات "طعنة"لشعبنا
     منذ 11 ساعة
  • بحر: مسيرات العودة مستمرة ومتصاعدة بكافة الوسائل المتاحة
     منذ 11 ساعة
  • 184 شهيداً و 20472 إصابة حصيلة مسيرات العودة منذ 30 مارس
     منذ 11 ساعة
  • مصر تستعد لصرف الشريحة الثالثة من قرض "التنمية الأفريقي"
     منذ 11 ساعة
  • الدولار يستقر على 17.86 جنيه للشراء و17.96 جنيه للبيع في التعاملات المسائية
     منذ 11 ساعة
  • الداخلية التركية تعلن تحييد 6 إرهابيين من "بي كا كا" في عملية مدعومة جواً بولاية آغري شرق تركيا
     منذ 12 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:15 صباحاً


الشروق

6:38 صباحاً


الظهر

12:48 مساءاً


العصر

4:16 مساءاً


المغرب

6:57 مساءاً


العشاء

8:27 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

د.أيمن رشيد: "الممر الإفريقى" سيعود على مصر بـ 10 مليارات دولار فور تنفيذه

فى ندوة الحزب الأسبوعية

كتبت: آية محمد على
تصوير: محمد صبرى
منذ 2028 يوم
عدد القراءات: 2441
د.أيمن رشيد: "الممر الإفريقى" سيعود على مصر بـ 10 مليارات دولار فور تنفيذه

>> كوكبة من العلماء والمتخصصين وخبراء التنمية العالمية على رأس الحضور
شهدت الندوة الأسبوعية لحزب العمل حضور كوكبة كبيرة من العلماء والمفكرين والمتخصصين مثل أبو القمر الصناعى المصرى د بهى الدين عرجون، وخبيرى التنمية العالميين المصرى محمد عبد الهادى كمال والحنوب إفريقى سيسيل، ود. مجدى قرقر أستاذ التخطيط العمرانى والأمين العام لحزب العمل، د. أحمد الخولى أستاذ البيئة بمركز بحوث الصحراء وأمين التنظيم بالحزب.
واستضافت الندوة -التى عقدت بمقر الحزب بجاردن سيتى تحت عنوان "مستقبل التنمية فى مصر"- أيمن عبد الله رشيد أستاذ الهندسة بجامعة عين شمس، وصاحب مشروع الممر الإفريقى.
وبدأ أيمن رشيد حديثه بتأكيده أن الندوة هى أول لقاء له بعد عودته من مناقشة مشروعه فى ألمانيا، قائلًا: "هذا ليس بالغريب على حزب كان أحد القائمين عليه وهو عادل حسين بالدفاع عن حركات تدعم التنمية ويتبنى المخترعين".
وأوضح رشيد أنه عكف على دراسة هذا المشروع من 1988 حتى الآن وقام بتطويره وتجديده وفقا لأى مقترحات تقدم له، وأن هذا المشروع له أهمية كبيرة فى خلق فرص عمل جديدة للشباب وحل مشكلة البطالة، بالإضافة لخلق مجتمعات جديدة طبقا لأحدث النظم العلمية "المدن المعرفية"، مؤكدًا أن المشروع سيلغى أى محاولات لتقسيم مصر كما حدث مع السودان.
وأوضح رشيد أن الممر الإفريقى مشروع عملاق، يربط مصر من مدينة "سيدى برانى" بمحافظة مرسى مطروح على الساحل الشمالى الغربى، بقلب إفريقيا حيث تقع دولة بوروندى، كما يربط فى أحد محاوره شرق إفريقيا والقرن الإفريقى عبر إثيوبيا والصومال، ثم يتم ربط كل ذلك بأوروبا عبر مجمع متطور للسكك الحديدية يكون مركزه سيدى برانى، وطرق برية دولية عالية المستوى، وقناة مائية لتوليد الطاقة تبدأ من رواندا والكونغو الديمقراطية، لتصب فى نهايتها بمنخفض القطارة، وبهذا سوف تصبح مصر ممر عبور ومنطقة انتظار لجميع قارات العالم، مع استغلال أراضيها غير المستغلة فى إنشاء مجتمعات عمرانية صناعية وتجارية متكاملة، على غرار منطقة جبل على بدبى، حيث تستخدم كمخازن متقدمة لتقليل الوقت بين الطلب على السلعة، واستلامها، مع إنشاء مصانع للشركات المنتجة، لتسهيل التصدير والاستيراد، خصوصًا للدول الإفريقية الحبيسة، التى ليست لها موانئ أو منافذ بحرية، وأيضًا لنقل حمولات السفن العملاقة التى لا تستطيع عبور قناة السويس، مع إنشاء أكبر مشروع فى العالم لتداول الحاويات.
وأشار أستاذ الهندسة رشيد إلى أن مشروع الممر الإفريقى سيعود على مصر وحدها بـ 10 مليارات دولار فور تنفيذه هذا بجانب القضاء على البطالة والعوائد المادية الأخرى، وأن المشروع يدعم الأمن الإستراتيجى لمصر، ويواجه المخططات الإسرائيلية فى إفريقيا، خصوصًا منطقة حوض النيل، فضلًا عن أن له مخططًا جغرافيًا وزمنيًا محددًا، ويرتبط بالقاعدة العريضة لشعوب الدول التى يمر بها، بحيث يستطيع كل مواطن مصرى وإفريقى أيًا كان تخصصه أن يجد فيه مجالًا.
وأضاف "رشيد" أن المشروع يمكن الاستفادة منه فى كافة المجالات والانشطة، فعلى سبيل المثال يمكن الاستفادة من المشروع فى مجال التعمير بإنشاء مدن عملاقة جديدة تستوعب الملايين على غرار القاهرة أو الجيزة ولكن على نمط عمرانى مخطط تخطيط سليم، وفى مجال التعدين يمكن استخراج الخامات والمعادن التى تشكل ثروة قومية كبيرة، وفى الطاقة توليد الكهرباء من الشمس، وفى الصناعة بإنشاء صناعات عديدة على ما يتم استخراجه من المشروع، وفى مجال العلوم والتكنولوجيا بإنشاء جامعات علمية فى مختلف التخصصات ومختلف البلدان، وغيرهم الكثير من المجالات.
 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers