Responsive image

17
نوفمبر

السبت

26º

17
نوفمبر

السبت

 خبر عاجل
  • وزير الدفاع التركي: بعض الأشخاص في فريق الاغتيال السعودي لديه حصانة دبلوماسية وربما حملوا بعض أجزاء جثة خاشقجي معهم
     منذ 2 ساعة
  • وزير الدفاع التركي: أنقرة طلبت رسمياً من السعودية تسليم الفريق الذي قتل خاشقجي ولكن الرياض لم تستجب
     منذ 2 ساعة
  • قتيلان بينهما طفل واصابة 3 آخرين بالرصاص شرق غزة
     منذ 3 ساعة
  • رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي: كل شيء يشير إلى أن ولي العهد السعودي من أمر بقتل خاشقجي
     منذ 6 ساعة
  • هآرتس: زعيم حماس في قطاع غزة يسخر من "إسرائيل"، قائلا "هذه المرة تمكنتم من الخروج بالقتلى والجرحى، في المرة القادمة سنفرج عن سجنائنا وسيبقى لدينا جنود"
     منذ 11 ساعة
  • واللا العبري: السنوار هو الذي أطاح بحكومة نتنياهو، ليبرمان الذي هدد بالإطاحة بهنية خلال 48 ساعة، حماس أطاحت به في جولة تصعيد استمرت 48 ساعة
     منذ 11 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:50 صباحاً


الشروق

6:15 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:38 مساءاً


المغرب

5:03 مساءاً


العشاء

6:33 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

الحكومة: المنظومة ستضمن وصول الدعم إلى مستحقيه وتقضى على ظاهرة بيع الدقيق

منظومة الخبز بين التطبيق والرفض

كتب: كرم ربيع
منذ 2065 يوم
عدد القراءات: 3346

>> أصحاب المخابز: يجب رفع سعر جوال الدقيق من 80 إلى 120 جنيهًا لمعادلة تكلفة الإنتاج
>> ارتفاع أسعار الكهرباء وأزمة السولار والعمالة.. زيادة فى التكلفة غير محسوبة
>> شعبة المخابز: مراجعة الغرامات وإعادة النظر فى التكلفة.. مطالب أساسية للتطبيق

 

وسط حالات من الشد والجذب بين وزارة التموين وأصحاب المخابز، تسعى وزارة التموين إلى تطبيق منظومة الخبز الجديدة التى من شأنها تحقيق عدالة التوزيع فى رغيف الخبز وتوصيل الدعم إلى مستحقيه والقضاء على سطوة أصحاب المخابز ومنع بيع الدقيق فى السوق السوداء وإهدار 4 مليارات جنيه على الدولة سنويا، بتسريب الدقيق المدعم. وفى المقابل يرفض بعض أصحاب المخابز تطبيق المنظومة الجديدة، مع تهديهم بالإضراب ومنع الإنتاج إذا لم تتراجع الحكومة عن تطبيق هذه المنظومة.
وحول ملامح هذه المنظومة ومدى الاستفادة منها فى تحسين جودة الرغيف ووصول الدعم إلى مستحقيه، يدور هذا التحقيق.

تحرير الدقيق
تعتمد منظومة الخبز الجديدة على تحرير صناعة القمح والدقيق والخبز فى جميع حلقات التداول، بداية من المطاحن التى تتسلم القمح بالأسعار الحرة، وهى 2275 جنيها للطن بدلا من السعر القديم وهو 455 جنيها للطن. وتتسلم المخابز الدقيق بالسعر الحر -وهو 2826 جنيها للطن- بدلا من 160 جنيها للطن، وتتسلم شركات التوزيع والجهات المحلية الخبز من المخابز بالسعر الحر 33 قرشا للرغيف -وهو سعر التكلفة الحرة- ثم تبيعه للمواطنين عبر منافذ التوزيع بالسعر المدعم -وهو 5 قروش- وتتحمل الدولة فوارق الأسعار بين سعر التكلفة الحرة والسعر المدعم. ويتسلم المواطن نصيبه من الخبز بكارت ذكى يُستخرَج له؛ هذا عدا كارت ذهبى سيكون لدى موظفى مديريات التموين؛ لتوفير الخبز لكل من ليس له كارت ذكى فى المنطقة؛ وذلك للقضاء على أى تلاعب بين مفتشى التموين وصاحب المخبز.

عدالة التوزيع
فى تصريحات للدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية، قال إن الإنتاج اليومى من الخبز يتراوح بين 230 و250 مليون رغيف يوميا، من خلال نحو 19 ألفا و200 مخبز مدعم، و5 آلاف و660 مخبزا طباقيا.
وأضاف الوزير أن الدراسات التى أجرتها الوزارة على منظومة الخبز المدعم الحالية، أوضحت أن هناك عدم عدالة فى توزيع أماكن إنتاج الخبز والدقيق؛ إذ توجد أماكن متوسط نصيب الفرد فيها يصل إلى 6 أرغفة، وأماكن متوسط نصيب الفرد فيها لا يتعدى رغيفا واحدا يوميا.
وقال إن منظومة الخبز الجديدة تستهدف إنتاج رغيف مدعم جيدا، وتحقيق العدالة الاجتماعية فى توزيع الدقيق، ومنع المهدر منه الذى يصل إلى أكثر من 4 مليارات جنيه من قيمة دعم رغيف الخبز الذى يصل حاليا إلى 21 مليار جنيه سنويا، وأيضًا ضبط منظومة التوزيع، وتوجيه الزيادات إلى المناطق المحرومة، بالإضافة إلى تعزيز متوسط الاستهلاك عامة فى جميع المحافظات.
وأوضح أن لدى المواطنين التباسا فى موضوع 3 أرغفة، موضحا أن المنظومة الجديدة تتيح 3 أرغفة لكل فرد مع مضاعفة العدد الذى تستحقه كل أسرة.

التجربة ناجحة
ومن جانبه، أكد ناصر الفراش المتحدث باسم وزارة التموين، أن التجربة لاقت قبولا لدى المواطنين فى الـ15 محافظة التى طُبّقت منظومة تحرير الدقيق بها؛ نظرا إلى جودة الرغيف وكبر حجمه، بعد زيادة وزنه من ٧٠ و٨٠ جراما إلى ١٢٠ جراما، موضحا أن الوزارة أصدرت القرارين رقم ٢٧ و٤١ اللذين يتركان توزيع الخبز لكل محافظ حسب سلوك المستهلكين القاطنين بالمحافظة، وله كامل الاختيار فى توزيع الخبز، سواء من المخبز أو من منافذ توزيع أو عبر الجمعيات الأهلية أو المحليات. وأشار الى أن مصر تستهلك 9 ملايين طن قمحا سنويا، وتنتج 240 مليون رغيف يوميا، بقسمتها على 90 مليون؛ أى أن نصيب الفرد نحو رغيفين يوميا، ورغم ذلك لا يحصل على الخبز إلا نحو 35 مليون مواطن تقريبا، والحكومة تسعى إلى أن يحصل جميع المواطنين على الخبز الجيد.

منع التهريب
وقال عطية الداوى وكيل وزارة التموين بسوهاج التى طبقت النظام الجديد، إن التجربة بعد تطبيقها فى بعض مراكز محافظة سوهاج لاقت قبولا لدى الجماهير، كما قضت تماما على تهريب الدقيق وبيعه فى السوق السوداء.
وأضاف عطية أن تطبيق المنظومة يسير بخطى جيدة فى بندر طمها ومراغة؛ حيث يتسلم المواطن ما يحتاجه من الخبز يوميا من منفذ التوزيع باستخدام بطاقة توزيع الخبز حتى تطبيق نظام الكارت الممغنط، كما يوجد فى كل مخبز لجنة مكونة من ثلاثة أفراد فى نهاية اليوم تحسب عدد الأرغفة التى تسلمها المواطنون من المنفذ، وعلى أساسه يُحاسب صاحب المخبز على فوارق السعر.
كما أكد وكيل وزارة التموين بسوهاج أن المنظومة الجديدة سوف تكون فيها الرقابة على جودة الرغيف بدلا من مفتشى التموين؛ فجودة الرغيف هى الفيصل الوحيد، كما ستختفى حملات التموين على المخابز فى ظل تطبيق المنظومة الجديدة، ومن ثم سوف تقل الغرامات على المخابز.

أصحاب المخابز
وعلى الجانب الآخر، يوجد يرفض عدد من أصحاب المخابز المنظومة الجديدة، وتظاهروا أمام الوزارة أكثر من مرة، مهددين بالإضراب العام إذا لم تتراجع الوزارة عن تطبيق هذه المنظومة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتمثلة فى الحوافز الشهرية وفارق سعر السولار، إضافة إلى مطالبتهم بإعادة تكلفة إنتاج الخبز البلدى المدعم، مهددين بالدخول فى إضراب إذا لم تزد تكلفة إنتاج جوال الدقيق إلى 120 جنيها، بدلا من التكلفة التى حددتها الوزارة بقيمة 80 جنيها.
وأكد عبد الله غراب رئيس شعبة أصحاب المخابز، أن منظومة الخبز الجديدة تحتاج إلى دراسة متأنية ومستفيضة تقوم على أرض الواقع، وعلى الوزارة أن تبحث مع أصحاب المخابز وتتشاور معهم للوقوف على أبعاد المنظومة.

رفع الغرامات
وأوضح «غراب» أنه سوف يعرض مطالب أصحاب المخابز على الوزير فى اجتماعه به الذى أُجّل أكثر من مرة هى إسقاط الغرامات، وصرف مستحقاتهم المتأخرة منذ 7 أشهر، وتعديل بنود العقد المبرم بين الوزارة وأصحاب المخابز.
وأشار إلى أن السبب الرئيسى للأزمة هو إصرار الدكتور باسم عودة وزير التموين على سداد أصحاب المخابز الغرامات الموقعة عليهم التى تقدر بـ360 مليون جنيه، قائلا: «هل هناك محاكمة بدون محكمة؟!»؛ فقد وُقّعت الغرامات على أصحاب المخابز بدون عقد لجنة تظلمات لمناقشة أصحاب المخابز فيما هو مسنود إليهم.
كما تتضمن المطالب إعادة النظر فى تكلفة إنتاج الخبز التى مر عليها أكثر من 3 شهور، طبقا للعقد المبرم بين الوزارة وأصحاب المخابز، الذى ينص على إعادة النظر فى التكلفة كل 3 شهور، أو كلما تقتضى الضرورة ذلك، ومطالبة وزير المالية بإلغاء الغرامات والديون الخاصة بالمخابز، وتوفير مظلة تأمينية للعمال وأصحاب المخابز.
كما نفى رئيس شعبة المخابز ما تردد من أن أصحاب المخابز اقتحموا مبنى الوزارة مساء الثلاثاء، بل تجمعوا أمام الوزارة تنديدا بمساوئ المنظومة؛ الأمر الذى أدى إلى عدم حضور الوزير الاجتماع الذى كان مقررا عقده بديوان عام الوزارة مساء الثلاثاء وتأجيل الاجتماع.

ارتفاع الأسعار
كما أكد عصام على (صاحب مخبز ومن المشاركين فى الوقفة الاحتجاجية أمام الوزارة) أن المنظومة الجديدة رفعت سعر الدقيق؛ فقد زادت الحكومة سعر طن الدقيق إلى 2850 جنيها بدلا من 1600، حتى أصبح الدقيق الذى يصنع منه رغيف الفقراء أغلى سعرا من الدقيق الفاخر.
وأضاف: «نحن مستعدون لتسلم الحصة التموينية من الدقيق بالسعر الحر ثم صناعة الخبز زنة 135 جراما، وبهذا يكون إنتاج الجوال زنة 100 كيلو جرام من الدقيق عدد 1050 رغيفا، شرط أن تدفع الحكومة 120 جنيها مقابل تصنيع الجوال بدلا من 80 جنيها. وإذا لم ترض الحكومة بذلك يمكن تقليل وزن الرغيف بما يتلاءم مع تكلفة الإنتاج، كما أن أزمة السولار التى تعانى منها البلاد وارتفاع أسعار الكهرباء وارتفاع أجور العمال يوما بعد يوم؛ كلها أشياء غير موجودة فى البنود، ولم تعط الحكومة لها بالا، وأصحاب المخابز هم الذين يتحملون هذه التكاليف».

العقوبات
وقال سالم حماد (صاحب مخبز): «نعترض على العقد الجديد بسبب العقوبات التى يفرضها علينا؛ إذ ينص العقد الجديد على تغريم صاحب المخبز 100% من ثمن حصة الدقيق بالسعر الحر -وهو 2826 جنيها للطن- إذ تلاعب فى تسليم الخبز، وعقوبة النصف من حصة الدقيق إذا أنتج الخبز ناقص الوزن أو امتنع عن تسليم الخبز، وينص على تغريم صاحب المخبز ربع قيمة الحصة بالسعر الحر إذا أمسك بسجلات التفتيش وامتناع عن تسليم جزء الخبز المنتج».
 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers