Responsive image

24º

23
سبتمبر

الإثنين

26º

23
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • معاريف: مقتل مستوطنة متأثرة بجراحها أصيبت بها بصواريخ المقاومة على عسقلان خلال العام الماضي
     منذ 11 ساعة
  • الاحتلال يعلن إصابة جندي بجروح خطيرة في قاعدة عسكرية شمال فلسطين.
     منذ 12 ساعة
  • قوات حكومة الوفاق الليبية تصد هجوما لقوات حفتر وتستعيد السيطرة على معسكر اليرموك ومواقع أخرى في محور الخلاطات جنوبي طرابلس
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية: نهيب بالسلطات الإفصاح عن مكان احتجاز المقبوض عليهم وإبلاغ ذويهم بوضعهم القانوني
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:15 صباحاً


الشروق

5:38 صباحاً


الظهر

11:47 صباحاً


العصر

3:15 مساءاً


المغرب

5:56 مساءاً


العشاء

7:26 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

تحديد موقع إقامة أول محطة نووية فى الأردن نهاية الشهر الجارى

كتب: وكالات
منذ 2372 يوم
عدد القراءات: 542

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، إن الهيئة ستخاطب رئاسة الوزراء نهاية الشهر الجارى بخصوص الموقع المقترح لإنشاء أول محطة نووية فى الأردن.

وأضاف طوقان، فى حوار مع وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" اليوم الثلاثاء، إن العمل مع شركة "اتراكتبيل انجينيرنج" المكلفة بدراسات اختيار الموقع سينتهى بنهاية شهر مارس الجارى بعد إجراء مسوحات شاملة لجميع أراضى المملكة، ومن ثم تحديد المواقع المحتملة والتى تتناسب مع معايير الأمان للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضح أن المواقع الثلاثة التى سيتم إجراء دراسة مقارنة فيما بينها هى موقع العقبة (جنوب الأردن) وبجانب "خربة السمرا "و50 كيلومترا جنوب شرق خربة السمرا (شمال شرق عمان).

وقال إن نتيجة الدراسات المتعلقة بالقضايا الفنية وموضوع الأمن والأمان والقبول المجتمعى ستعرض على مجلس الوزراء الأردنى ومن ثم التوافق عليها مع مجلس النواب لاختيار أحدها، مشيرًا إلى أن هذه المرحلة يعقبها فترة 18 شهرا لدراسة خصائص الموقع بدقة "صلابة التربة ودرجات الحرارة وسرعة الرياح" يتبعها دراسة الأثر البيئى.

وأشار إلى أن الهيئة أنهت دراسة الجدوى الاقتصادية للعرض المقدم من الجانب الروسى وفى إبريل المقبل ستنهى الهيئة دراسة الجدوى الاقتصادية للعرض الفرنسى اليابانى، مشيراً إلى أن العرض الروسى يشتمل على كلف إنشاء محطتين نوويتين.

وأضاف إن قرار اختيار الموقع سيتم بالتزامن مع اختيار شريك استراتيجى يستثمر فى المحطة بنسبة 30 إلى 70%، ويشارك فى رأس المال والمخاطرة ونقل الخبرة للكوادر الأردنية.

ولفت إلى أن القرار سيعلن عن مزود تكنولوجيا وشريك استراتيجى، مشيرا إلى رسائل بهذا الخصوص أرسلت إلى الجانب الروسى وللائتلاف الفرنسى- اليابانى. 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers