Responsive image

32º

17
سبتمبر

الثلاثاء

26º

17
سبتمبر

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • اتحاد الكرة يعلن موافقة الجهات الأمنية على إقامة مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك الجمعة المقبل بملعب برج العرب وبحضور 5 آلاف مشجع لكل فريق
     منذ 3 يوم
  • المضادات الأرضية التابعة للمقاومة تجدد إطلاق نيرانها تجاه طائرات الاحتلال شمال غزة
     منذ 5 يوم
  • الطائرات الحربية الصهيونية تقصف موقع عسقلان شمال غزة بثلاثة صواريخ
     منذ 5 يوم
  • القيادي في حركة حماس د. إسماعيل رضوان: نؤكد على رفضنا لكل المشاريع الصهيوأمريكية، ونقول لنتنياهو أنتم غرباء ولا مقام لكم على أرض فلسطي
     منذ 5 يوم
  • بلومبيرغ: ترمب بحث خفض العقوبات على إيران تمهيدا لإجراء لقاء بينه وبين روحاني ما تسبب في خلاف مع بولتون
     منذ 5 يوم
  • رئيس حزب العمال البريطاني المعارض: لن نصوت لصالح إجراء انتخابات مبكرة ولن نوافق على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي دون اتفاق
     منذ 7 يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:11 صباحاً


الشروق

5:35 صباحاً


الظهر

11:50 صباحاً


العصر

3:20 مساءاً


المغرب

6:04 مساءاً


العشاء

7:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

رحيل الفنان التشكيلي حامد عويس بعد صراع مع المرض

منذ 2907 يوم
عدد القراءات: 1944

في هدوء تام، رحل عن دنيانا الفنان التشكيلي الكبير محمد حامد عويس عن عمر يناهز 92 عاما بعد صراع مع المرض، ليودع الفن التشكيلي واحد من أهم المبدعين.
 
ولد الفنان الراحل في عام 1919 في محافظة بني سويف، وتخرج في المدرسة العليا للفنون الجميلة في العام 1944 في القاهرة وحصل على هذا المبدع العظيم قيمة كبيرة فى تاريخ الحركة التشكيلية المصرية ، حيث يعد رائد تيار الواقعية الاشتراكية الذى اقتفى أثره كثير من الفنانين فيما بعد درجة الأستاذية فى فن الرسم من أكاديمية سان فرناندو في أسبانيا في العام 1969، وهو عضو مؤسس في نقابة الفنانين التشكيليين وجماعة الفن الحديث وعمل أستاذا في كلية الفنون الجميلة في جامعة الإسكندرية وتولى عمادة الكلية واشرف على إدارة متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية.
 
ولعويس العديد من المعارض الخاصة كما شارك في العديد من المعارض الجماعية الدولية. وكان رئيسا شرفيا لبينالى الإسكندرية الرابع والعشرين لدول البحر المتوسط 2007 .
 
ونشرت دار نشر الفنون فى ألمانيا كتابا عن عويس وفنه في العام 1962 ضمن مجموعة الكتب عن الفنانين المعاصرين فى العالم.
 
وحصل عويس على جائزة صالون القاهرة في العام 1958 وجائزة الريادة الفنية من وزارة الثقافة في العام 1993 وجائزة جامعة الإسكندرية التقديرية في العام 1996، وجائزة الدولة التقديرية فى الفن عام 2001 وجائزة مبارك فى الفنون عام 2005 ونال وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1982، ونوط الامتياز من الطبقة الأولى عام 1985.
 
كما حصل على العديد من الجوائز الدولية منها جائزة جوجنهايم الدولية عام 1956، وجائزة بينالي الإسكندرية الدولي عام 1958، وجائزة بينالى الإسكندرية الدولي عام 1962 .
 
ومن أشهر أعماله لوحة "صيادون من الإسكندرية" في متحف درسدن في ألمانيا، "المطرقة والوعي" في متحف الفن الحديث ببرلين، "الجالسة" في متحف الفن الحديث فى بولندا، "السد العالي .. الأرض لمن يفلحها" في متحف الفنون الشرقية في موسكو، "القيلولة" متحف الفن المعاصر في مدريد، "الحصاد" في متحف الفنون الجميلة في الإسكندرية.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers