Responsive image

31º

17
سبتمبر

الثلاثاء

26º

17
سبتمبر

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • اتحاد الكرة يعلن موافقة الجهات الأمنية على إقامة مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك الجمعة المقبل بملعب برج العرب وبحضور 5 آلاف مشجع لكل فريق
     منذ 3 يوم
  • المضادات الأرضية التابعة للمقاومة تجدد إطلاق نيرانها تجاه طائرات الاحتلال شمال غزة
     منذ 5 يوم
  • الطائرات الحربية الصهيونية تقصف موقع عسقلان شمال غزة بثلاثة صواريخ
     منذ 5 يوم
  • القيادي في حركة حماس د. إسماعيل رضوان: نؤكد على رفضنا لكل المشاريع الصهيوأمريكية، ونقول لنتنياهو أنتم غرباء ولا مقام لكم على أرض فلسطي
     منذ 5 يوم
  • بلومبيرغ: ترمب بحث خفض العقوبات على إيران تمهيدا لإجراء لقاء بينه وبين روحاني ما تسبب في خلاف مع بولتون
     منذ 5 يوم
  • رئيس حزب العمال البريطاني المعارض: لن نصوت لصالح إجراء انتخابات مبكرة ولن نوافق على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي دون اتفاق
     منذ 7 يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:11 صباحاً


الشروق

5:35 صباحاً


الظهر

11:50 صباحاً


العصر

3:20 مساءاً


المغرب

6:04 مساءاً


العشاء

7:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

منظمة حقوقية أوروبية ترصد قتل الجيش المصري 202 متظاهر في القاهرة الجمعة الماضية

منذ 2220 يوم
عدد القراءات: 1612
منظمة حقوقية أوروبية ترصد قتل الجيش المصري 202 متظاهر في القاهرة الجمعة الماضية

 >>اتهمت قوى الأمن والجيش بالاستمرار في ازهاق الأرواح البشرية عبر المدرعات والمروحيات
حذرت منظمة حقوقية أوروبية من تنامي "الممارسات اللا إنسانية" ضد المتظاهرين العزّل في عموم مصر، والتي أدّت لسقوط ما لا يقلّ عن 200 قتيل برصاص قوات الانقلاب يوم الجمعة .
وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، التي تتخذ من جنيف مقرًا رئيسًا لها، في تصريح مكتوب السبت  (17|8)، إن طواقمه في عموم البلاد تمكنت من إحصاء 202 قتيلاً سقط منهم 97 شخصاً في منطقة رمسيس وسط القاهرة، بينما تجاوزت الإصابات سقف 4000 جريح وذلك حتى ساعات الفجر الأولى ليوم السبت.
وأوضح أنّ طاقمه رصد في القاهرة مساء الجمعة عدداً من مدرّعات الأمن المركزي والداخلية إلى جانب قناصة تمركزوا فوق قسم شرطة الأزبكية، وهم يطلقون النار الحيّ على حشد من المتظاهرين تواجدوا فوق كوبري أكتوبر المطلّ على شارع رمسيس، مما أوقع عشرات القتلى وأحدث حالة من الهلع والتدافع حدت ببعض المتظاهرين لإلقاء أنفسهم من أعلى الجسر فراراً بأرواحهم.
وأضاف أنّ روايات شهود العيان تطابقت في حديثها عن حصار مطبق فرضته قوى الانقلاب على المتظاهرين وسط ميدان رمسيس في ساعات متأخرة من المساء، حيث تواصل إطلاق الرصاص الحيّ والغاز الكثيف في محيط مسجد الفتح وبداخله قرابة 500 محتجز بينهم مصابون، في حين أفاد شهود عيان بتواصل محاولات اقتحام المسجد حتى ساعات الظهيرة الأولى.
كما استهجن المرصد الأورومتوسطي "استمرار قوى الأمن والجيش بازهاق الأرواح البشرية، عبر استخدام المدرعات والمروحيات لتفريق الأفراد، منوّهاً إلى أنّ تسجيلات موثقة رصدت فتح عناصر من جيش الانقلاب النار على أفرادٍ عزّل من مسافة قريبة في محافظة الاسماعيلية"، واعتبر أنّها دليل آخر على نيّة مبيّتة باعدام المتظاهرين.
وكشف الأورومتوسطي عن تقارير طبية بحوزته تظهر نوعاً متفجراً من صليات الرصاص وجّهت ضد المتظاهرين في الرابع عشر من آب (أغسطس) الجاري، تُحدث ثقباً بقطر 10 سنتيميرات عند خروجها من الجسد، كما تسبّب تهتكاً شديداً في العظام كما أوضحته الصور الشعاعية.
وعقبت ساندرا أوين الباحثة في قسم الشرق الأوسط بالمرصد الأورومتوسطي بأنّ لا شيء على الإطلاق يمكنه تبرير توجيه هذا الرصاص ضد الأفراد، وأن سلطات الانقلاب تعمد عبر استخدامه إلى ترهيب وحشي للمتظاهرين.
وجدّد المرصد الأوروبي نداءه للمجتمع الدولي لثني السلطات في مصر عن اعتماد القوة المميتة وسيلة للتعامل مع المتظاهرين، محذّراً من أن ممارسات السلطة تظهر استهتاراً جسيماً بقواعد القانون الدولي وتوجيهات الأمم المتحدة بشأن استخدام القوة والأسلحة النارية من قبل موظفي الدولة، والتي حصرتها في منع التهديد الشديد للأرواح، واشترطت بأن تلجأ قبلها لاستخدام وسائل غير عنيفة لا تهدر روح الإنسان. وعلّقت أوين بأن السلطات لم تحترم هذا الدور حين بادرت بالقتل استناداً إلى مزاعم وجود شرائح مسلّحة بين المتظاهرين، فانتهكت بذلك حق المتظاهرين الآخرين في الحياة والتظاهر السلميّ دون أدنى تمييز.
 

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers