Responsive image

24º

23
سبتمبر

الإثنين

26º

23
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • معاريف: مقتل مستوطنة متأثرة بجراحها أصيبت بها بصواريخ المقاومة على عسقلان خلال العام الماضي
     منذ 12 ساعة
  • الاحتلال يعلن إصابة جندي بجروح خطيرة في قاعدة عسكرية شمال فلسطين.
     منذ 12 ساعة
  • قوات حكومة الوفاق الليبية تصد هجوما لقوات حفتر وتستعيد السيطرة على معسكر اليرموك ومواقع أخرى في محور الخلاطات جنوبي طرابلس
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية: نهيب بالسلطات الإفصاح عن مكان احتجاز المقبوض عليهم وإبلاغ ذويهم بوضعهم القانوني
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:15 صباحاً


الشروق

5:38 صباحاً


الظهر

11:47 صباحاً


العصر

3:15 مساءاً


المغرب

5:56 مساءاً


العشاء

7:26 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

مهرجان "التاج الذهبي" للفيلم الأمازيغي يكرم ليبيا في دورته الخامسة بالمغرب

منذ 2910 يوم
عدد القراءات: 1825
مهرجان "التاج الذهبي" للفيلم الأمازيغي يكرم ليبيا في دورته الخامسة بالمغرب

 يكرّم المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي "إسني ن ورغ"، أي "التاج الذهبي"، نخبة من المثقفين الليبيين في دورته الخامسة التي تنطلق فعالياتها بعد يوم غد الخميس بمدينة أغادير جنوب المغرب.

ويقول مدير المهرجان رشيد بوقسيم في تصريح لـ"العربية نت" عن خلفيات اختيار ليبيا ضيف شرف الدورة، إنه يعبر عن مدى اهتمام المنظمين بما يجري في المنطقة وتفاعل المهرجان مع مختلف التحولات التي يعرفها شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وأن تكريم ليبيا هذه السنة هو اعتراف بما قدمته بعض النخب الليبية للثقافة الأمازيغية، وتحملت في سبيله عذابات الاعتقال في سجون القدافي ومشاق النفي، كما هو الحال مع المخرج مادغيس أومادي مؤسس تجربة قناة "ليبيا الأحرار"، والذي عاش لسنوات منفياً بين أمريكا وكندا والمغرب، وإلى جانبه تحضر مجموعة من الأسماء التي تحدت القمع لكي لا تموت لغتها، وجعلت من السينما أداتها التعبيرية.

وأشار بوقسيم إلى أن المهرجان يسعى للتعريف بالفيلم الأمازيغي الذي يعبر تبعاً له، عن مسارب دلالية وفكرية خصيبة ومنفتحة على الاختلاف، والقادمة من آفاق جغرافية مختلفة يوحدها التعبير بلغة ظلت مقصية، مذكراً أن هذا الفيلم ولد في الهامش وجاء حاملاً لثقافة لها امتداد في التاريخ، فالتحدت بتامازيغت في أول فيلم أواخر الثمانينات وبداية التسعينات بالمغرب مثلاً، كان يؤكد إصرار وتحدي صناع هذه الأفلام في صوغ إبداعات تعيد ترتيب علاقتهم بهذه اللغة وحمولتها الفكرية والجمالية حسب رشيد.

واعتبر أن "كثـرة مهرجانات الفيلم الأمازيغي في الدول المغاربية يعد مؤشراً إيجابياً، ينم عن وجود صحوة ستفضي، لا محالة في نظره، إلى انطلاقة حقيقية للتصالح مع التاريخ".

ويشارك في هذه الدورة حسب بيان صحافي للجمعية المنظمة للمهرجان ما يناهز 20 فيلماً موزعاً بين الفيلم الوثائقي والقصير، بعضها سبق أن توجت في مهرجانات عالمية.

ففي فئة الفيلم الوثائقي، تمت برمجة ثمانية أفلام وثائقية، منها الفيلم الفرنسي "إزنزارن" لكريستيان لور، إلى جانب فيلم "تاكوت" للمخرجة ميلاني رينار، الذي يحظى بأول خروج إعلامي له، وفي فئة الفيلم القصير، تمت برمجة 11 فيلماً في المسابقة الرسمية، من ضمنها الفيلم المغربي الكندي "مختار" للمخرجة حليمة ورديري، كما سيعرض ولأول مرة في المغرب، فيلم " زمن المعجزات" للمخرج الحسين شكيري، الذي عرض في مهرجان كان الدولي.

وتبعاً لنفس البيان تتميز هذه الدورة، باستضافة سينما هنود أمريكا "التي تندرج في إطار الانفتاح على التجارب العالمية وتعضيدها وتثمين منجزاتها اللافتة".

ويرأس لجنة تحكيم الدورة الخامسة المخرج السويسري اندريه كازوت، وإلى جانبه كل من المخرجة المغربية فاطمة علي بوبكدي، الباحثة والمخرجة الفرنسية إلين كلود هواد، الصحافي عبداللطيف بن طالب، الناقد الإعلامي حسن بنجوى.

ويضم البرنامج أنشطة ثقافية وورشات تكوينية مفتوحة في وجه الشباب، إضافة إلى أنشطة ثقافية أخرى.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers