Responsive image

24
سبتمبر

الإثنين

26º

24
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • الصحة الفلسطينية : استشهاد مواطن واصابة 11شرق غزة
     منذ 10 ساعة
  • انتهاء الشوط الأول بين ( الزمالك - المقاولون العرب) بالتعادل الاجابي 1-1 في الدوري المصري
     منذ 11 ساعة
  • إصابة متظاهرين برصاص قوات الاحتلال شرق البريج وسط قطاع غزة
     منذ 11 ساعة
  • قوات الاحتلال تطلق الرصاص وقنابل الغاز تجاه المتظاهرين شرق غزة
     منذ 11 ساعة
  • الحكم بالسجن المؤبد على مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع في قضية "أحداث عنف العدوة"
     منذ 19 ساعة
  • وزارة الدفاع الروسية: إسرائيل ضللت روسيا بإشارتها إلى مكان خاطئ للضربة المخطط لها وانتهكت اتفاقيات تجنب الاحتكاك في سوريا
     منذ 22 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:16 صباحاً


الشروق

6:39 صباحاً


الظهر

12:47 مساءاً


العصر

4:14 مساءاً


المغرب

6:55 مساءاً


العشاء

8:25 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

خبير اقتصادي: 350 مليون دولار خسائر حظر التجوال

منذ 1831 يوم
عدد القراءات: 1690
خبير اقتصادي: 350 مليون دولار خسائر حظر التجوال

 أكد تحليل اقتصادي أن فرض قوات أمن الانقلاب لحالة حظر التجول قد كلف الاقتصاد المصري خسارة تتراوح بين 200 إلى 350 مليون دولار على مدى الشهر الماضي فقط.

وقال التحليل الذي نشرته "بي بس سي" في نسختها الإنجليزية "بعد أن كانت القاهرة تفتخر بأنها المدينة التي لا تنام، تحولت الآن إلى ظلام مخيف ليلاً، وبعد أن كانت تبقى المحلات التجارية والمطاعم عادة مفتوحة حتى ساعة متأخرة من الليل، لم يبقَ ليلًا في الشوارع غير دبابات الجيش وقوات الأمن ونقاط التفتيش في أرجاء العاصمة لإحكام فرض الحظر ومنع أي شخص من عدم الالتزام به."
وأوضحت أن حكومة الانقلاب قامت بتمديد حالة الطوارئ لشهرين آخرين وفرض حظر التجوال من منتصف الليل وحتى الخامسة صباحا، مما يؤثر بالسلب على عدة قطاعات بالدولة.
ونقل التحليل الإخباري عن "طه فؤاد " أحد أصحاب متاجر الطعام في القاهرة، في الوقت الأكثر انشغالاً ليجدوه أوشك على إغلاق المحل قائلاً: "كل الأعمال التجارية الخاصة بالطعام في القاهرة قد تضررت بسبب هذه القيود".
وأضاف: " نحن نخسر 50 بالمئة من مبيعاتنا يوم الجمعة، ونخسر حوالي 20 إلى 25 بالمئة يومياً، لدينا التزامات كثيرة مثل رواتب العمال، وفواتير الكهرباء والغاز، ولا نعلم كيف نسددها".
الحظر لم يضر فقط بالوضع الوظيفي لفؤاد وإنما انعكس على حياته الشخصية، حيث يقول "المولات والمتاجر مغلقة ليلاً.. متى يمكنني شراء مستلزماتي؟ نضطر إلى الذهاب إلى المتاجر صباحاً، لكن تواجهني مشكلة أخرى وهي ارتباطي بالعمل".
وبسبب الحظر والطوارئ، توقفت الكثير من الخدمات التي يعتمد عليها المصريون، فقد توقف مرفق القطارات تماما منذ أسابيع ليجد المسافرون والموظفون عناءً شديدًا في التوجه إلى القاهرة أو مغادرتها، لدرجة أن محطة السكة الحديدية في ميدان رمسيس والتي كانت تعج بالركاب على مدار الساعة، باتت مهجورة حاليا، وهو ما تسبب في خسائر تقدر بملايين الجنيهات.
وتعزو السلطات هذا الشلل في حركة القطارات إلى مخاوف أمنية، غير أن آخرين يرون أنها خطوة مقصودة من قبل سلطة الانقلاب لوقف تدفق أنصار مرسي على القاهرة من مختلف أرجاء ومحافظات البلاد.
وعلى الجانب الأخر، نقل التحليل عن رئيس البحوث في المجموعة المالية "هيرمس" وائل زيادة، تعليقاً على وقف خدمات السكك الحديدية منذ 14 أغسطس الماضي عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة من قبل قوات الأمن، أن هناك ما بين مليونين وثلاثة ملايين شخص يسافرون إلى القاهرة يوميا، مشيراً إلى أن حركتهم تعطلت كثيراً في ظل توقف القطارات التي تعد وسيلة حيوية للنقل.
وأضاف: "لم يعد الأمر ملائما بالنسبة لي حالياً.. عليّ أن أقطع ما بين أربع وخمس ساعات يومياً للذهاب إلى العمل، كما أن الأمر مكلف للغاية وأنا أضطر إلى أن أدفع ثلاثة أضعاف الأجرة.. علاوة على أن كل هذه المعاناة تؤثر على المستويين المهني والشخصي".
وأكد "زيادة " أن التدابير الأمنية التي تم فرضها بالبلاد حاليا تؤثر بشكل سلبي وتزيد المشكلات، مضيفا " لقد قُدرت الخسارة التي سببها حظر التجوال للاقتصاد المصري بقيمة 200 إلى 350 مليون دولار خلال الشهر الماضي، محذراً "لن تأتي أية استثمارات إلى دولة تشهد حظر للتجوال".
 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers