Responsive image

28º

21
يوليو

الأحد

26º

21
يوليو

الأحد

 خبر عاجل
  • الجزيرة: لجنة التحقيق القضائية في أحداث فض اعتصام الخرطوم تقدم تقريرها إلى النائب العام غدا الأحد
     منذ 8 ساعة
  • ظريف يدعو بريطانيا الكف عن لعب دور الأداة في الارهاب الاقتصادي الاميركي ضد ايران
     منذ 16 ساعة
  • إسماعيل هنية: لم نتدخل في الشأن السوري الداخلي سابقا ولن نتدخل في أي مرحلة قادمة ونتمنى عودة سوريا القوية واستعادة عافيتها
     منذ 18 ساعة
  • وزارة العدل في حكومة الوفاق الوطني الليبي: الإفراج عن البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد القذافي "لدواع صحية".
     منذ 18 ساعة
  • وكالة الأنباء السعودية تزعم إسقاط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه أبها جنوب السعودية.
     منذ 18 ساعة
  • إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس: وفد قيادي كبير من حماس يبدأ زيارة إلى إيران اليوم تستمر لأيام ونتطلع إلى نتائج مهمة من وراء هذه الزيارة
     منذ 18 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:24 صباحاً


الشروق

5:01 صباحاً


الظهر

12:01 مساءاً


العصر

3:37 مساءاً


المغرب

7:00 مساءاً


العشاء

8:30 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

تراجع الصين عن سياسة المولود الواحد للأسرة

منذ 3000 يوم
عدد القراءات: 2417

 تزايد عدد المسنين في الصين بنحو أكثر من تعداد سكان إسبانيا على مدار السنوات العشر الماضية وهو ما يزيد الضغط على العاصمة بكين لتتخلى عن سياسة الطفل الواحد التي ساهمت في شيخوخة المجتمع بسرعة.

وذكرت فايننشال تايمز أن الصين كشفت النقاب عن نتائج إحصاء سكاني جديد يوم أمس بينت أن عدد الأشخاص فوق سن الستين ازداد بنحو 48 مليونا أي بنسبة 13.3% من السكان. وقبل عشر سنوات كانت النسبة أكثر من عشر السكان فقط. ويقدر مجموع سكان الصين حاليا بـ1.339 مليار نسمة، بزيادة 5.84% عن العقد الماضي.
وقال رئيس معهد بحوث السكان والتنمية في جامعة نانكاي، لي جيانمين، إن الإحصاء الرسمي للسكان أثار نقاشا بشأن مدى حاجة مراقبة السكان للتكيف مع الأوضاع. وأضاف أنه سيكون هناك خطوات من الحكومة لحل هذه المسألة قريبا جدا.

وتأكيدا على مجتمع المسنين كشف الإحصاء السكاني أيضا أن الأطفال دون سن 14 يشكلون أقل من سدس السكان، انخفاضا من الربع تقريبا قبل عشر سنوات. وأكد أيضا على السرعة التي تتمدن بها الصين، حيث أن عدد أولئك الذين يعيشون في المدن والقرى قفز إلى نحو 50% من نحو الثلث فقط في عام 2000.

وحث الرئيس الصيني هو جينتاو المسؤولين هذا الأسبوع على تحسين سياسة السكان الحالية قائلا إن على الحكومة أن تتبنى أنظمة ووسائل مراقبة سكانية مبتكرة. ويشار إلى أن سياسة الطفل الواحد كان معمولا بها منذ ثلاثة عقود.

وقال خبراء إنه نظرا لأن تطبيق سياسة الطفل الواحد يختلف عبر الدولة المترامية الأطراف -حيث تستطيع الأسر القروية على سبيل المثال أن يكون لديها طفلان- فإن تعديلات طفيفة يمكن أن تسمح لبكين بطريقة غير رسمية بإلغاء هذه السياسة.

يذكر أن بكين كانت قد كشفت النقاب في السابق عن معدل خصوبة إجمالي مستهدف - أي متوسط عدد الأطفال الذين تلدهم المرأة خلال حياتها - قدره 1.8. وبحسب خبراء التعداد الذين أعدوا الإحصاء الرسمي فإن معدل الخصوبة الإجمالي يقف عند 1.7.

من جانبه جادل رئيس مركز بروكينغز تسينغاو، وانغ فنغ بأن الآثار الجانبية لآليات السكان الصينية، مثل الشيخوخة السريعة ستفوق قريبا الفوائد التي هيمنت في الماضي.

وقال إن انكماش القوة العاملة الشابة في الصين يعني أن البلد سيضطر إلى استبدال صناعة التصدير المنخفضة التكلفة بنموذج اقتصادي أعلى يحركه الاستهلاك المحلي.

وأكد وانغ فنغ أيضا أنه يجب على بكين أن توسع شبكة تأمينها الاجتماعي حيث أن رعاية المسنين باتت عبئا ثقيلا جدا على الجيل الأصغر نسبيا.

يشار إلى أن الصين ما زالت أكثر دول العالم سكانا، حيث بلغ عدد السكان مطلع عام 2011 حوالي 1.341 مليار نسمة ، لكن زيادة السكان الإجمالية البالغة 5.8% - نحو 74 مليون نسمة - خلال العقد الماضي كانت تقريبا نصف السرعة المسجلة في الإحصاء السابق في سنة 2000.
ويذكر أن الصين يحكمها الحزب الوحيد الأوحد وهو الحزب الشيوعي الإلحادي الذي يتدخل في حياة الأسرة الصينية ، ولا يعترف بالأديان ، ويفسر كل شيء على أسس إقتصادية ولا يعير القضايا الاجتماعية اي إهتمام مناسب حيث تجبر الأسرة على إنجاب مولود واحد بغض النظر عن جنسه ذكرا أو أنثى منذ سنوات عديدة مما يضطر النساء الحوامل للإجهاض إذا كان الجنين أنثى ، في بعض الأحيان للحصول على مولود ذكر لحماية اسم الأسرة . 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers