Responsive image

14
نوفمبر

الأربعاء

26º

14
نوفمبر

الأربعاء

 خبر عاجل
  • الاعلام العبري: رغم وقف اطلاق النار لن تستأنف الدراسة في اسدود وبئر السبع ومناطق غلاف غزة
     منذ 7 ساعة
  • مسيرة جماهيرية فى رام الله منددة بالعدوان الإسرائيلى على غزة
     منذ 8 ساعة
  • إصابة 17 طالبة باشتباه تسمم غذائى نتيجة تناول وجبة كشرى بالزقازيق
     منذ 8 ساعة
  • الاحتلال الإسرائيلى يمنع أهالى تل ارميدة بالخليل من الدخول لمنازلهم
     منذ 8 ساعة
  • التعليم: عودة الدوام المدرسي في كافة المدارس والمؤسسات التعليمية غداً
     منذ 9 ساعة
  • جيش الاحتلال: اعترضنا 100 صاروخ من أصل 460 صاروخاً أطلق من غزة
     منذ 10 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:48 صباحاً


الشروق

6:12 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:39 مساءاً


المغرب

5:05 مساءاً


العشاء

6:35 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

مجدى حسين فى دكرنس: النظام الرئاسى هو الأقرب لمبادىء الحكم فى الإسلام

منذ 2748 يوم
عدد القراءات: 2171

كالمعتاد طال الوقت والحوار بين مجدى حسين وأهالى وقيادات دكرنس بمحافظة الدقهلية فى أول مايو الماضى ، ودكرنس من المراكز المعروفة بالحيوية السياسية والثقافية ، لذلك وعد مجدى حسين باستكمال الحوارعلى صفحات جريدة الشعب ومواقع الحزب على الانترنت ، وهذا هوالوفاء بالوعد :

محمود الويشى عضو بجمعية نهضة بلدى ببنى عبيد : هل الاستاذ مجدى حسين شايف ان النظام السابق اتغير وازاى على الرغم من استمرار المجالس المحلية ؟

مجدى حسين : تقويض النظام السابق يتم بالتدريج وقد قطعنا شوطا كبيرا فى هذا المجال ، ونحن نطالب باصرار بسرعة حل هذه المجالس المزورة واعتقد أننا سنتكمن من ذلك قريبا.

 

ماهو مفهومك للدولة المدنية فى الاسلام ؟

مجدى حسين : تعنى الالتزام بالمرجعية الاسلامية ، ولكن الحاكم ليس ظل الله على الأرض وليس مقدسا ، ويمكن محاسبته وعزله اذا ظلم أو فسق ، والمرجعية الاسلامية لاتستند الى طبقة كهنوتية ولكن الى العلماء الثقاة والمعرفة الاسلامية العامة لدى الجمهور التى تدرك المعلوم من الدين بالضرورة . ومن خلال آليات الشورى : شورى العلماء ، شورى الخبراء ، الشورى العامة وفقا للموضوع المطروح .( فان تنازعتم فى شىء فردوه الى الله والرسول).

 

فاتورة المياه والكهرباء عالية جدا . ماهو الحل ؟

مجدى حسين : هذا نتيجة اتباع تعليمات صندوق النقد التابع لأمريكا  والذى يطالب برفع الدعم عن الخدمات والسلع الضرورية . لذلك لابد من رفض هذه التبعية واعادة الدعم للخدمات الرئيسية ، وهذا معمول به فى الدول الرأسمالية !!

أسامة محمود – حزب العمل الاشتراكى سابقا : كنت مع التحالف مع الاخوان المسلمين وكان عادل حسين اشتراكيا أى على نقيض موقفك؟ ماهو موقفك من الاخوان وماهو الحزب الذى تنتمى اليه الآن؟

مجدى حسين : لم يكن هناك اختلاف بينى وبين الاستاذ عادل حسين حول التحالف مع الاخوان ولا فى أى موضوع  رئيسى آخر . بل الاستاذ عادل حسين يطلق عليه مهندس التحالف مع الاخوان . ومفهومنا الاشتراكى كان دوما يستند الى مفاهيم العدالة الاجتماعية فى الاسلام. وحاليا أتولى موقع أمين عام حزب العمل. ولازلت أرى أن الاخوان المسلمين أصدقاء يتوجب التعاون معهم فيما نتفق فيه.

سائل من جمعية نهضة بلدى بنى عبيد : هل يتوفر لنا رئيس يحاسب نفسه قبل أن يحاسب ؟

مجدى حسين : ممكن باذن الله ، ادرس المرشحين وركز على تاريخهم لتعرف مصداقيتهم.

 

محمد الشبراوى : فشل النظامان الاشتراكى والرأسمالى فماهو البرنامج الاقتصادى لديكم؟

مجدى حسين : أؤمن بمبادىء الاقتصاد الاسلامى الوسطى الذى يجمع بين مزايا الاشتراكية والرأسمالية ويتجنب مساوئهما ، ويقدم تركيبة مختلفة . وقد شرحت ذلك تفصيلا فى برنامجى . ويمكنك الرجوع مؤقتا الى الفصل 12 فى دراسة لماذا حزب العمل؟ فى موقع حزب العمل على الانترنت. وهو ما سألخصه فى برنامجى الانتخابى ان شاء الله.

 

مارأيك فى مصير مصر بعد الثورة فى ظل حبس الفاسدين داخل السجون؟

مجدى حسين : مصير مصر مشرق باذن الله ، بعد ازاحة الكابوس واطلاق العملاق المصرى من محبسه ،ولكن الأمر يتطلب نقل السلطة للمدنيين عبر انتخابات حرة نزيهة خلال الفترة من سبتمبر حتى مطلع العام القادم.

 

هل ستلتقى مع الأهالى بعد الانتخابات ؟

مجدى حسين : لا أستطيع الانقطاع عن التواصل مع الناس مهما كانت نتيجة الانتخابات وهكذا أفعل منذ عشرات السنين.

 

ماذا ستعمل للفلاح والعامل؟

مجدى حسين : برنامجى قائم كله على أساس اقامة العدل الاجتماعى واعلاء شأن العاملين بالانتاج باعتبارهم أساس المجتمع ، وستجد الاهتمام بالعمال والفلاحين مبثوثا فى كافة أبواب برنامجى. ولكن باختصار العمال يحتاجون أساسا لرفع جوهرى فى الأجوروكفالة حقهم فى التنظيم النقابى المستقل. والفلاحون يحتاجون لاقامة اتحاد فلاحى للدفاع عن مصالحهم ، وأساهم حاليا فى تأسيس هذا الاتحاد ، ويحتاجون بصورة ملحة لرفع أسعار توريد المحاصيل ، ودعم مستلزمات الانتاج .

 

محمد أحمد : ماهو السيناريو المتوقع؟ انتخاب الرئيس على الدستور المعدل؟ أم على الدستور الجديد؟

مجدى حسين : حسم الأمر بالاستفتاء . سيكون الانتخاب على أساس الدستور المعدل . ويمكن أن يتضمن الدستور الجديد مادة انتقالية تسمح للرئيس باستكمال دورته الأولى.

 

فاروق عيد : تحية الى شخصكم الكريم . ان لم يحالفكم الحظ فى انتخابات الرئاسة . ماهو دوركم للشعب المصرى ؟

مجدى حسين : كما فعلت دائما منذ عام 1967 سأظل مع الشعب اتبنى قضاياه وأدافع عنها من موقعى فى صفوف حزب العمل.

 

شرفت بك دكرنس . هل توافق وتسعى للحكم البرلمانى ومنصب رئيس الجمهورية شرفى ؟

مجدى حسين : لو كان هذا رأيى لما ترشحت للرئاسة !! النظام الرئاسى هو الأقرب لمبادىء الحكم فى الاسلام ، لابد من قائد ورأس للمجتمع ولكنه خاضع للشورى ولاختيار الشعب ولا يستمر أكثر من دورتين.

 

كيف ندعم الجنيه المصرى وأن تكون رسوم القناة بالجنيه ؟

مجدى حسين : قوة العملة مرتبطة بقوة الاقتصاد عموما . وأرى أن تعقد اتفاقية بين الدول العربية للاعتراف بكافة العملات العربية وتداولها بحرية فى البنوك العربية وفقا لأسعار السوق ، وهذا يقوى الجنيه المصرى وباقى العملات العربية . وتحصيل ايرادات القناة بالجنيه فكرة جيدة ومطروحة ولكنها تحتاج الى اتفاق دولى .

 

كيف ترى حل مشكلة التكاتك ؟

مجدى حسين : التكاتك لعبت دورا جيدا فى حل مشكلة المواصلات فى الريف والأحياء الشعبية . وأرى ضرورة ترخيصها لتنظيم وتقنين أوضاعها.

 

أرجو من يرشح نفسه أن يساهم فعليا من الان فى حل مشكلتى البطالة ورفع الأجور ؟

مجدى حسين : لا أستطيع أن أخدعك . لايمكن أن أفعل الكثير وأنا خارج الحكم . فحل مشكلة البطالة مرتبط بخطة التنمية التى تقرها وتنفذها الحكومة ، وهذا واضح فى برنامجى . ورفع الأجور مرتبط أيضا بهذه الخطة ورفع الانتاجية ووضع سقف للمرتبات الفاجرة للكبار. فى النظم الديموقراطية لايملك المعارض الا عرض رؤيته فى الاعلام ، ولا يستطيع أن ينفذها الا اذا انتخبه الشعب . ومع ذلك فاننى أستغل كل فرصة اعلامية لطرح رؤيتى فى هذا المجال ومحاولة اقناع حكومة د عصام شرف بها، ولكن الاستجابة محدودة حتى الآن ، وهى من أبرز مظاهر ضعف هذه الحكومة .

 

يا أستاذ مجدى سألوا الوزير منصور العيسوى وزير الداخلية من هو مثلك الأعلى فأجاب بكل بساطة " زكى بدر" فحسبنا الله ونعم الوكيل . وفقك الله أنت مرشح الشرفاء ولانزكيك على الله .

مجدى حسين : شكرا . وأنضم اليك فى حسبنا الله ونعم الوكيل . فى برنامجى أن يكون وزير الداخلية مدنيا حقوقيا .

 

تشرفنا بحضوركم كما تشرفنا بكفاحكم . كيف تخرج مصر من أزمتها الحالية ؟

مجدى حسين : مصر ليست فى أزمة بل فى ثورة ولكل ثورة مصاعبها وأعراضها الجانبية . الأمر الجوهرى الآن هو الاستعداد للانتخابا ت البرلمانية والرئاسية لتسليم السلطة لمدنيين يعبرون عن طموحات وأهداف الثورة.

 

اذا أصبحتم رئيسا ما هو دوركم فى توعية الشعب بحسن اختيار البرلمانيين بحيث لاينجح المتسلقون ؟

مجدى حسين : ضمان نزاهة الانتخابات هو الأساس لأننى أثق فى اختيار الشعب . كذلك لابد من فرص متساوية فى الاعلام ووضع حد أقصى حقيقى لنفقات الدعاية الانتخابية.

 

نجيب طعيمة : ماذا تعرف عن الاستاذ المرحوم أحمد مجاهد وهل حزب العمل هو نفسه حزب العمل القديم؟

مجدى حسين : كنت أعمل مع الأستاذ مجاهد من خلال اللجنة التنفيذية لحزب العمل . ولكن فى الفترة الأخيرة اختلف الاستاذ مجاهد مع التوجه الاسلامى للحزب الذى تم اقراره فى أحد مؤتمر الحزب عام 1989 . وأرى أن التوجه الاسلامى لحزب العمل كان عملية تصحيحية للعودة الى جذور الحزب ( مصر الفتاة – الحزب الوطنى لمصطفى كامل) ولايتعارض مع مفاهيمنا الاشتراكية لأنها كانت نابعة دوما من الاسلام.

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers