Responsive image

27º

17
أغسطس

السبت

26º

17
أغسطس

السبت

 خبر عاجل
  • إنفجار اخر شرق دير البلح واستهداف لنفس المكان
     منذ 5 ساعة
  • أعضاء البرلمان اليمني يطالبون الرئيس هادي بالاستغناء عن مشاركة الإمارات في الحرب وخروجها من اليمن
     منذ 5 ساعة
  • الحوثيون يعلنون استهداف حقل ومصفاة الشيبة التابعة لشركة أرامكو جنوب شرقي السعودية بطائرات مسيرة
     منذ 5 ساعة
  • لاريجاني: حرب إسرائيل على لبنان كانت وهم الشرق الأوسط الجديد الذي خطط له الأميركيون وتحولت إلى مشروع الشرق الأوسط المقاوم
     منذ 6 ساعة
  • لاريجاني: وجه الشعب اللبناني وحزب الله في حرب الـ 33 يوماً صفعة قوية للصهاينة والأميركيين
     منذ 6 ساعة
  • لاريجاني: الأميركيون يقولون أنهم مستعدون للتفاوض ويرسلون الوسطاء ويفرضون في الوقت نفسه عقوبات على وزير خارجيتنا
     منذ 6 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:49 صباحاً


الشروق

5:18 صباحاً


الظهر

11:59 صباحاً


العصر

3:35 مساءاً


المغرب

6:39 مساءاً


العشاء

8:09 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"فياض": مستعد للتنحي للإسراع بالمصالحة وتمهيد الطريق للانتخابات

منذ 2833 يوم
عدد القراءات: 1090

لمح رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض يوم الاثنين إلى انه مستعد للتنحي للمساعدة في المصالحة بين حركتي حماس وفتح وتمهيد الطريق لانتخابات رئاسية وبرلمانية.
 
ورحيل فياض (59 عاما) الاقتصادي السابق بالبنك الدولي سيشكل تنازلا من جانب الرئيس محمود عباس زعيم حركة فتح التي تهيمن على الضفة الغربية المحتلة لصالح حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة الذي يحاصره العدو الصهيوني.
 
وقال نمر حماد المستشار بالرئاسة الفلسطينية لـ"رويترز" إن عباس سيدعو في كلمة له يوم الأربعاء إلى تشكيل حكومة خبراء مستقلين للتحضير للانتخابات.
 
وهذا السيناريو جزء من اتفاق مصالحة تم توقيعه في ابريل نيسان الماضي لكنه لم ينفذ. وأجريت آخر انتخابات في عام 2006 .
 
ومن المقرر أن يجري عباس محادثات مباشرة في القاهرة هذا الشهر مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس الذي يقيم في المنفى. وقال مسئول إن الاجتماع قد يجعل المصالحة أقرب "إذا تخلى عباس عن التزامه تجاه فياض" كمرشح لرئاسة الحكومة الانتقالية.
 
وينسب الفضل إلى فياض الذي عين في عام 2007 في تنشيط الاقتصاد وبناء المؤسسات التي كانت ضرورية لوضع السلطة الفلسطينية في الطريق إلى الدولة الكاملة. لكن حماس التي تتهمه بمساعدة الصهاينة في حصار غزة لم تعترف به على الإطلاق.
 
وقال فياض لصحيفة القدس "أعود وأقول انه آن الأوان لإغلاق ملف الانقسام وحتى إنهاء سيمفونية (أن فياض عقدة المنشار وعقبة أمام تحقيق المصالحة).. أقول بمنتهى الوضوح انه إذا كانت هذه وجهة نظرهم (حماس) فإنني أدعو جميع الفصائل والقوى السياسية إلى التوافق على رئيس وزراء جديد."
 
وأضاف "أنا لم أكن في يوم من الأيام عقبة أمام المصالحة وارفض أن استخدم كذريعة لاستمرار الانقسام واكرر مرة أخرى بوضوح .. أدعو جميع الفصائل والقوى الفلسطينية إلى التوافق على رئيس وزراء جديد."
 
والتقى وسطاء دوليون مع مفاوضين فلسطينيين اليوم الاثنين في محاولة لاستئناف المحادثات المتعثرة مع العدو الصهيوني بشأن اتفاق سلام لإنهاء الصراع المستمر منذ 63 عاما. وليس لحماس دور في المحادثات ولا تسعى للقيام بدور.
 
وعقد مبعوثون لرباعي الوساطة المكون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة اجتماعات منفصلة مع الفلسطينيين والصهاينة في محاولة لإعادة إطلاق المفاوضات المباشرة التي توقفت منذ أكثر من عام.
 
لكن لم تظهر نهاية للمأزق بشأن النشاط الاستيطاني الصهيوني في الضفة الغربية ومطالب الفلسطينيين بوقفه.
 
وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين إن البناء الاستيطاني وحل الدولتين لا يمكن أن يجتمعا.
 
ويقول مسئولون صهاينة إن المصالحة بين حركتي فتح وحماس ستدمر عملية السلام إلى الأبد لان حماس ترفض حتى الاعتراف بالعدو الصهيوني ناهيك عن توقيع معاهدة سلام.
 
ويقول عباس إن العملية لم تثمر عن شيء للشعب الفلسطيني طوال العشرين عاما الماضية وهو ينتهج مسارا بديلا من أجل إقامة الدولة من خلال السعي لاعتراف دولي دون انتظار اتفاق سلام بعيد المنال.
 
لكن المصالحة أمر حتمي إذ أنه كلما طالت فترة عيش الفلسطينيين حياتين منفصلتين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة في ظل زعماء مختلفين زادت فرصة حدوث انقسام دائم يخلق دولتين فلسطينيتين منفصلتين.
 
ويفصل بين القطاع والضفة نحو 30 كيلومترا من الأراضي المحتلة وفجوة أيديولوجية لا تظهر أي علامة حقيقية على انحسارها منذ أن طردت حماس حركة فتح من قطاع غزة بعد قتال قصير عام 2007 .
 
ولأهداف تتعلق بمحادثات السلام يتولى عباس والسلطة الفلسطينية التي يقودها حكم الضفة والقطاع رسميا. لكن هذا بعيد عن الواقع الفعلي.
 
وقال المحلل السياسي طلال عوكل ومقره غزة "لقد تطور كيانان. نموذج إسلامي في غزة وآخر مختلف في الضفة الغربية

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers